+ فيه تقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شورى ومرد الإبركسيس الخاص بالعيد كذلك مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام أوالواطس ومديحة فى التوزيع كما لا يكون فيه صوم إنقطاعى ولا ميطانيات وتصلى مزامير الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.
ومواعيده كالآتي:
* من عيد النيروز "أول توت" إلى عيد الصليب "16 توت".
* من ليلة عيد الميلاد "28 أو 29 كيهك" إلى عيد الختان "6 طوبة".
* من 11طوبة إلي 13 طوبة "الفترة ما بين عيد الغطاس إلي عيد عرس قانا الجليل".
* من ليلة أحد القيامة إلى عيد العنصرة.
* كل يوم 29 من الشهر القبطى ما عدا شهري طوبة وأمشير.
*أيام الأعياد السيدية.
ملاحظات طقسية:
+ إذا جاء عيد النيروز يوم أحد تقرأ فصول النيروز، ويكون هذا الشهر خمسة آحاد. وفي الأحد الثاني من شهر توت تقرأ قراءات الأحد الأول وهكذا يستغنى عن قراءات الأحد الخامس لأنه متكرر.
+ إذا وقع عيد دخول السيد المسيح إلي الهيكل (8 أمشير) في صوم نينوى أو في الصوم الكبير تقرأ فصول العيد ويصلى القداس في الصباح الباكر ويكون طقسه فرايحى.
+ في قداس عيد دخول السيد المسيح إلي الهيكل (8 أمشير) وبعد قراءة الإنجيل يلف كتاب البشارة في ستر أبيض ويحمله الكاهن (كما حمل سمعان الشيخ السيد المسيح) ويطوف به الهيكل فقط ثلاث مرات ومعه الكهنة والشمامسة بالمجامر والشموع وهم يرتلون لحن "تي جاليليآ".
+ إذا وقع عيد دخول السيد المسيح إلي أرض مصر (24 بشنس) في فترة الخماسين المقدسة يضاف مايخص هذا العيد إلى طقس القيامة (أبصالية - أرباع الناقوس - ذكصولوجية - مرد المزمور - مرد الإنجيل) ولكن تظل قراءات الخماسين كما هي.
+ إذا جاء عيد سيدى يوم أحد أو في صوم نينوى أو الصوم الكبير تقرأ قراءات العيد.
+ أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير قراءات الأعياد السيدية.
* الأعياد السيدية أي التي تخص السيد المسيح له المجد هي:
+ الأعياد السيدية الكبرى وهي التى تخص قضية الكفارة والخلاص وتأسيس الكنيسة :
1- عيد البشارة المجيد "29 برمهات".
2- عيد الميلاد المجيد "29 كيهك".
3- عيد الغطاس المجيد "11 طوبة".
4- عيد أحد الشعانين المجيد.
5- عيد القيامة المجيد.
6- عيد الصعود المجيد.
7- عيد العنصرة المجيد.
+ الأعياد السيدية الصغرى وهي التى تخص شخصة له المجد:
1- عيد الختان المجيد "6 طوبة".
2- عيد عرس قانا الجليل "13 طوبة".
3- عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل "8 أمشير".
4- خميس العهد.
5- أحد توما "الأحد الجديد".
6- عيد دخول السيد المسيح أرض مصر "24 بشنس".
7- عيد التجلى المجيد "13 مسرى".
* لا تقال الألحان الحزايني وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاًوليس باللحن الحزايني. وكذلك فى أيام الآحاد.
2- طقس عيد الصليب
+ عشية وقداس عيد الصليب
+ عيدي الصليب (من 17 حتى 19 توت)، و10 برمهات.
+ عيد الصليب الذي يقع في (17 توت) يُعيد له ثلاثة أيام فإذا وقع يوم أحد في هذه الأيام الثلاثة تكون قراءة اليوم (أول أو ثاني أو ثالث عيد الصليب) بدل يوم الأحد.
+ عيد الصليب الذى يقع في (10 برمهات) يكون دائما في الصوم الكبير فتقرأ فيه قراءات عيد الصليب سواء وقع يوم أحد أو في وسط الأسبوع ويحتفل به باللحن الشعانينى.
* فى رفع بخور عشية:
+ بعد صلاة الشكر يقال أرباع الناقوس الخاصة بأحد الشعانين أو الصليب.
+ تقال أوشية الراقدين، وبعدها الذكصولوجيات الخاصة بالعيد قبل ذكصولوجية العذراء ثم تكمل باقي الذكصولوجيات ثم تقال مديحة خاصة بأحد الشعانين أو الصليب ثم ختام الذكصولوجيات ونعظمك يا أم النور وقانون الإيمان.
+ يقول الكاهن إفنوتى ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات باللحن الكبير ثم يطوفون الهيكل والبيعة ثلاث مرات وفى عيدي الصليب يعمل دورة الصليب. ثم يقرأ الطرح.
+ يقول الكاهن أوشية الإنجيل ويرتل المزمور باللحن الفرايحى
* دورة الصليب فى رفع بخور باكر:
+ بعد إفنونى ناى نان يرفع الكاهن البخور أمام الهيكل وبعدها يزفون الصليب وهو مزين بالورود ويتلون الفصول الخاصة بالدورة أمام أيقونات القديسين، كالتالى:
1 - أمام الهيكل الكبير (مزمور: الذى صنع ملائكته أرواحاً وخدامه ناراً تلتهب، أمام الملائكة أرتل لك وأسجد قدام هيكلك المقدس. الليلويا). والإنجيل (يو 1 : 44 - 52).
2 - أمام أيقونة العذراء مريم (مزمور: أعمال مجيدة قد قيلت عنك يا مدينة الله. هو العلي الذى أسسها إلى الأبد لأن سكنى الفرحين جميعهم فيك. الليلويا). والإنجيل (لو 1 : 39 -56).
3 - أمام أيقونة الملاك غبريال (مزمور: يعسكر ملاك الرب حول كل خائفيه وينجيهم، ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب طوبى للإنسان المتكل عليه. الليلويا) والإنجيل (لو 1 :26 -38).
4 - أمام أيقونة الملاك ميخائيل (مزمور: باركوا الرب يا جميع ملائكته المقتدرين بقوتهم الصانعين قوله باركوا الرب يا جميع قواته خدامه العاملين إرادته. الليلويا). والإنجيل (مت 13 : 44 - 53).
5 - أمام أيقونة مار مرقس الإنجيلي (مزمور: الرب يعطى كلمة للمبشرين بقوة عظيمة، ملك القوات هو الحبيب، وفى بهاء بيت المحبوب أقسموا الغنائم الليلويا). والإنجيل (لو 10 : 1 - 12).
6 - أمام أيقونة الرسل الأطهار (مزمور: الذين لم تُسمع أصواتهم فى كل الأرض خرج منطقهم وإلى أقطار المسكونة بلغت أقوالهم. الليلويا). والإنجيل (مت 10: 1-.
7 - أمام أيقونة الشهيد العظيم مار جرجس أو أى شهيد آخر (مزمور: نور أشرق للصديقين وفرح للمستقيمين بقلوبهم. إفرحوا أيها الصديقون بالرب واعترفوا لذكر قدسه الليلويا). والإنجيل (21 :12-19).
8 - أمام أيقونة الأنبا أنطونيوس أو أى قديس (مزمور: عجيب هو الله فى قديسيه إله إسرائيل هو يعطى قوة وعزاء لشعبه و الصديقون يفرحون ويتهللون أمام الله ويتنعمون بالسرور. الليلويا). والإنجيل (مت 16 : 24 -28).
9 - أمام باب الكنيسة البحري (مزمور: مساكنك محبوبة أيها الرب إله القوات تشتاق وتذوب نفسى للدخول إلى ديار الرب. الليلويا). والإنجيل (لو 13: 23-30).
10 - أمام اللقان (مزمور: صوت الرب على المياه، إله المجد أرعد، الرب على المياه الكثيرة، صوت الرب يقوة. الليلويا). والإنجيل (مت 3 : 13-17).
11 - أمام باب الكنيسة القبلي (مزمور: إفتحوا لي أبواب العدل لكيما أدخل فيها وأعترف للرب. هذا هو باب الرب والصديقون يدخلون فيه. الليلويا). والإنجيل (مت 21 : 1- 11).
12 - أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان (مزمور: وأنا مثل شجرة الزيتون المثمرة فى بيت الله أتمسك بإسمك فإنه صالح قدام أبرارك. الليلويا). والإنجيل (لو 7 : 28 -35).
* في القداس:
+ تصلى مزامير الثالثة والسادسة ويقدم الحمل.
+ يقال الليلويا فاى بيه بي وسوتيس ويقال لحن طاي شورى، ثم يقال لحن فاي إيتاف إنف. وفى الهيتنيات يقال الربع الخاص بالعيد قبل قديس اليوم. وفي عيدي الصليب يقال ما يخص الصليب ولا يقرأ السنكسار لكن يقال الثلاثة تقديسات ويطرح المزمور باللحن السنجارى
+ تقال قسمة أحد الشعانين أو الصليب "القسمة السريانية"، كما يقال مزمور التوزيع بلحن الشعانين ثم المديحة الخاصة بالعيد حتى نهاية التوزيع.
* إذا وقع عيد الصليب يوم أحد، تقرأ قراءات عيد الصليب وليس قراءات يوم الأحد.
طقس سنوى
الطقس السنوى:
* يكون فيه اللحن بطريقة الذكصولوجيات السنوية.
* ترتيب صلاة المزامير:
+ في رفع بخور عشية ، تُصلي مزامير الساعة التاسعة والغروب والنوم (والستار في الأديرة) في الأيام التي لا يصام فيها صوماً إنقطاعياً وتُصلي مزامير الغروب والنوم (والستار في الأديرة) في الأيام التي يصام فيها صوماً إنقطاعياً ما عدا أيام صوم نينوى وأيام الصوم الكبير.
+ تصلي مزامير صلاة نصف الليل بخدماتها الثلاث قبل تسبحة نصف الليل.
+ تصلي مزامير صلاة باكر قبل تسبحة باكر ورفع بخور باكر.
+ تصلي مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة في قداس الأيام التي لا يصام فيها صوماً نقطاعياً.
+ تصلي مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة في قداس الأيام التي يصام فيها صوما ً إنقطاعياً ما عدا أصوام الدرجة الأولى (الصوم الكبير- صوم نينوى - صوم البرامون - أيام الأربعاء والجمعة) حيث ينتهي القداس بعد الساعة التاسعة من النهار فتصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة التاسعة والغروب والنوم (والستار في الأديرة).
* ملحوظة : أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين إذا وقعت يوم أحد لا تغير فصول الأحد لأنه التذكار الأسبوعي لعيد قيامة الرب.
تهانى عضو نشيط
عدد الرسائل : 89 العمر : 40 العمل/الترفيه : مدرسة نقاط : 101 تاريخ التسجيل : 27/04/2016
موضوع: رد: الطقس الكنسى الأربعاء 11 مايو 2016, 10:30 pm