ســـر الإفخارستيا - الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة لماذا التجسد ؟ لكى يكون لدينا جسد الله نتناول منه فنأخذ حياه وهذا موضوع اليوم - سر التناول يسمى سر الافخارستيا وتترجم بالعربية : الشكر ولكن لفظ افخارستيا فى اليونانى تنقسم الى اف= حلو خاريس = نعمه اى نعمه حلوه = افخارستيا ، فى القبطية : شيب اهموت .. شيب = مقبول إهموت = نعمه شيبهموت = نعمه مقبوله او الشكر فى سر الافخارستيا نقول له نحن نقبل نعمتك بالشكر على نعمتك الحلوة ونلخص العلاقة بين الله والانسان فى فعلين هما :- الله يعطى ..... والانسان يشكر
ســـر الإفخارســــتيا - الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة كلمة اف خارستى : اف = جيد او حلو خاريس = نعمة افخارستيا اى نعمة حلوه اى شكر اى تقبل النعمة ، فى القبطى نعبر عن كلمة الشكر شيب اهموت اى يقبل اذا افخارستيا تعنى قبول النعمة = الشكر - الله لا يكف عن ان يعطينا وبالتالى نحن لا نكف عن ان نشكره ، لما الله خلق الانسان جعل الله العلاقة بينه وبين الانسان انه يطعمه لان الانسان كائن جائع – كل اجهزه الجسم تعمل من ذاتها هضم – دورة دموية – تنفس ... ماعدا الجوع هو احتياج بيولوچى وكلما جعت اقول لله انا جائع فيعطينى لآكل واشكر .... وهذا هو الوتر الذى لعب عليه عدو الخير : الجوع والاكل فاعطاهم من يده النجسه ليأكلا فأكلا آدم وحواء واصيبا بالقسم اى الخطيه ، فكان على الله ان يعالج الانسان ليعود ويأكل من يده هو بدل الشيطان .
سر الإفخارستيا - الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة + كلمة افخارستيا تترجم فى العربى "الشكر" ولكنها لها معنى آخر جميل وهو "إف" أى كويس و"خاريس" تعنى نعمة.. وهى تعنى اعترافى أن النعمة كويسة.. ومقابلها فى اللغة القبطية كلمة "شيبهموت" "إهموت" تعنى نعمة و "شيب" تعنى يقبل.. فالإفخارستيا هى قبول نعمة الله والإعتراف أن هذه النعمة جيدة وصالحة.. وكأنى أقول لربنا أنا أشكرك أى أن نعمتك مقبولة وهى نعمة عظيمة.