+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+
+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+
+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+

منتدى قبطى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
magdy_f @
المدير العام
المدير العام
magdy_f @


ذكر عدد الرسائل : 8097
العمر : 54
العمل/الترفيه : محاسب
admin : 3
نقاط : 19239
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا Empty
مُساهمةموضوع: البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا   البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا Emptyالخميس 17 يناير 2008, 10:17 pm

البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا 27882092fc8




البابا شنودة‏:‏ طرح لائحة انتخاب البابا

الأهرام يحاور قداسة البابا شنودة
الجمعة 4 يناير 2008
لست رجل سياسة‏ وعلي الدولة بحث وسيلة لتمثيل الأقباط في البرلمان
ساعات قليلة ويحتفل المصريون جميعا بعيد الميلاد‏..‏ ميلاد المسيح‏..‏ كلمة الله ونبع المحبة‏.‏
ومع إطلالة عام جديد يصبح لإطلالة قداسة البابا شنودة علينا معني مختلف وأمنية صادقة بأن يرسل الله أمطار السلام والوئام‏,‏ والخير والسكينة لتغطي ربوع مصر في عام‏2008‏ وكل الأعوام‏.‏
ذهبنا لتهنئة قداسته بعيد الميلاد المجيد فأغرتنا رحابة صدره وارتفاع معنوياته لإجراء حوار خاص لقراء الأهرام يقول فيه لهم كل عام وأنتم بخير ولكن بطريقته الخاصة‏.‏



أسئلة كثيرة طرحناها حول حصاد العام الماضي وآلامه وأفراحه‏,‏ تحدثنا عن أسباب ما جري فيها وعن حكم القضاء الإداري ضد ماكس ميشيل‏,‏ ولقاءات البابا بشيخ الأزهر والقيادات الإسلامية‏..‏ تحدثنا عن أقباط المهجر واستقبال المهنئين في احتفالات عيد الميلاد‏,‏ وكان البابا كعادته حاسما في ردوده دون لبس أو تمييع‏..‏
الأهرام‏:‏ ونحن في عام جديد ماذا عن الأسوأ والأفضل في العام الماضي‏,‏ وماذا تنتظرون أو تتمنون هذا العام ؟
نحن نشكر الله أنه في كل أمر سييء يحدث تتدخل يد الله لتصلح وتجعل الأمور تؤول إلي وضع آخر‏,‏ وإذا شئت الرصد فأسوأ ما حدث في العام الماضي‏,‏ التظاهرات التي شملت قطاعات عديدة والإضرابات عن الطعام فهذا شيء يدعو للأسف‏,‏ لأنه يبدو وكأنه الأسلوب الوحيد كي يطلب الناس حقوقهم‏,‏ فالمفروض أن يعطي الناس حقوقهم قبل أن يتظاهروا وليس بعد التظاهر‏,‏ كما لو كان التظاهر هو الوسيلة العملية لأخذ الحقوق ويصبح سابقة من جهة لأخري‏.‏
أيضا من الأشياء المسيئة في العام الماضي غرق بعض الأشخاص قرب سواحل إيطاليا وتركيا‏,‏ أو في الداخل في بعض المعديات بسبب اهمال سائق‏,‏ وما حدث لفتيات المعهد الديني في الشرقية‏,‏ وسقوط عمارة الإسكندرية قبل أيام‏,‏ وطوابير الخبز‏,‏ وما قرره بعض صحف المعارضة عن احتمال قيام ثورة الجياع‏,‏ أمر يتخوف منه البعض‏.‏
كل هذه الأشياء نذكرها بالحزن ونرجو من الله ألا تتكرر‏,‏ ونرجو من المسئولين أن يتفادوا أسبابها في المستقبل‏,‏ وان وجدت أشياء حسنة فإنه علي الرغم من كل هذا الذي ذكرناه فالأمر هاديء ونرجو أن يستمر‏..‏
ما جري في إسنا من أحداث فتنة طائفية يفرض نفسه ونحن نجلس مع قداستكم خاصة أنكم لم تعلقوا علي ما جري‏,‏ في تقديركم لماذا وقعت هذه الأحداث بعد أسابيع من زيارتكم لنفس المكان وافتتاحكم لكنيسة الأم دولاجي ولماذا تتكرر أحداث الفتنة الطائفية في مثل هذا التوقيت قبل نهاية العام فأحداث الكشح وأحداث أخري كانت في نفس الزمان هل التوقيت له دلالة؟
لا علاقة إطلاقا بين الزيارة وبين ما حدث هناك‏,‏ الربط بينهما غير واقعي‏,‏ ولا توجد دلالات للتوقيت والمسألة في رأيي قبل أن ننظر اليها من جهة فتنة‏,‏ ننظر اليها من جهة أنها مظهر غير حضاري للتعامل بمعني انسان شعر بأن اعتداء حدث عليه فتكون هناك طرق كثيرة يأخذ بها حقه وطرق حضارية‏,‏ أما محاولة أخذ الحق بالتخريب والنهب فهذه صورة غير حضارية نرجو أن مصرنا المحبوبة تتخلص منها‏,‏ وتدل أيضا علي أن النفوس مشحونة‏,‏ ونتيجة الشحن يحدث ما يحدث‏,‏ بحيث ان أي حدث ولو بسيطا يكبر ويتطور وتكون له نتائج مؤسفة‏.‏
هناك ثلاث روايات قيلت وراء ما جري في إسنا ما هي الرواية الحقيقية التي أبلغت لقداستكم؟
الموضوع أنتهي ولا يوجد داع للدخول في تفاصيله خاصة أنه أعلن عن صلح وتقديم تعويضات للمضارين من الأقباط ولكن لي تعليق علي كلمة صلح وهو تعليق موضوعي بحت‏,‏ فالمفروض أن الصلح يكون بين المعتدي والمعتدي عليه أما كون أن يحدث صلح يحضر فيه المحافظ ورجال الدولة ورجال الأمن وشيوخ المسلمين وقساوسة المسيحيين ويقام بينهم صلح فهذا ليس صلحا بين المعتدي والمعتدي عليه ولكن هذه تغطية اجتماعية سميت صلحا وربما تكون في النفوس أشياء لم تنق بعد من جهة المعتدين والمعتدي عليهم‏.‏
ومن تتهمونه قداستكم باشعال هذه الحرائق بين المسلمين والأقباط من حين لآخر؟
انا لا اتهم أحدا ولكن كما قلت لك هذا مظهر غير حضاري في اي مكان يمكن ان يوجد اعتداء‏,‏ لكن يمكن ان يعالج الاعتداء بطريقة حضارية وليس بالتخريب وبالحرق ولا بالإيذاء وياليتنا نعلم شعبنا بصفة عامة ان يأخذوا حقوقهم بطريقة نبيلة وبطريقة شرعية وقانونية وبطريقة ليس فيها معالجة الخطأ بخطأ‏.‏
هل الشخصية المصرية تغيرت فبدلا من ان نتكاتف في المحن نتناحر دون سبب‏,‏ بالتحديد ما اقصده في الوقت الذي نتحدث فيه عن وجود ازمات في قطاعات مختلفة ونعلم ان هناك فتنا في دول محيطة بنا قد تؤدي الي أزمات لا يمكن السيطرة عليها قد تؤدي الي تدخل أطراف خارجية في هذا الوقت نفاجأ بأحداث لا مبرر لها بين المسلمين والمسيحيين ؟ هل لم يعد لدي المصريين سماحة وتراحم ووعي بما يحيط بنا ؟
ليس الجميع مهتمين بالشئون الخارجية التي نتحدث عنها وإنما في كثير من المواضع يوجد تقوقع محلي‏.‏ يوجد هذا علي مستوي القري والمدن ويوجد هذا علي مستوي الهيئات والنوادي‏,‏ تقوقع حول الذات‏,‏ بحيث ان الانسان يفكر ماذا افعل في المشكلة التي حدثت في قريتنا دون ان يفكر في وقع مايحدث من الناحية الخارجية او سمعة مصر في الخارج او ظروفنا الداخلية‏,‏ كل هذا لا يمر له علي بال‏,‏ وهذا كله يدعونا الي توجيه مناشدة للقائمين علي الوعي في البلاد ان يقوموا بواجبهم‏,‏ مفروض ان توجد توعية للشعب في التعاون وتوجد توعية للشباب‏,‏ علي اساس الفضائل الدينية‏,‏
وعلي اساس مصالح البلد وسمعتها الخارجية ولكن اين هذه التوعية‏,‏ واريد أن أسأل سؤالا اعتقد انه سيبقي ملتفا في علامة استفهام ربما تسندها علامة تعجب وينتهي الامر عند هذا‏.‏ ما الذي تقوم به هيئاتنا الشعبية علي مستوي القرية والمدينة والحزب‏,‏ ماذا يفعلون‏(‏ المجلس القومي‏,‏ المجلس القروي‏,‏ مجلس المدينة‏)‏ ما هي اختصاصاتهم أم هم لا يعرفون لهم اختصاصات سوي انهم مجلس‏,‏ وإذا كانت لهم اختصاصات فما مدي قيامهم بهذه الاختصاصات وعلي مستوي الحزب ماذا تفعل الفروع في المحافظات والقري وماهي اختصاصاتهم؟‏!‏ أكون سعيدا لو عرفت‏!‏
هل تعتقد ان الاعلام أم الامن أم جهات أخري هي المقصرة في التصدي لهذه الاحداث قبل وخلال وبعد وقوعها ؟
لا أريد أن أتهم الإعلام ولا الأمن ولا هيئات أخري إنما أريد أن افكر في استمرار الخطوات البناءة العملية لتفادي كل هذا إن اتهمت الإعلام سيدافع الإعلام عن نفسه ويتهمك في اتهامك له‏,‏ وإذا اتهمت الامن سيدافع الامن عن نفسه إذن نضع مسائل الاتهام جانبا ونفكر كيف يمكن إصلاح كل هذا‏.‏
والاصلاح يكون بعمل كل مواطن وكل هيئة وكل مجلس شعبي او حزبي واجبه لتخطي كل تلك المشاكل‏.‏
وانا في هذا لا أطالب بشيء ولكن أريد أن يعرف كل واحد في وظيفته ما هو واجبه‏,‏ وعندما تحدث مشكلة يجب ان يتعامل معها نواب الشعب‏,‏ رجال الامن‏,‏ حكماء البلد من شيوخها وكبار مفكريها ورجال الدين والمجالس القومية والشعبية والهيئات الحزبية كل هؤلاء يمثلون كتلة من القوي الفكرية والقيادية مفروض أن يعملوا عملا لتفادي وقوع المشكلة او تكرارها‏.‏
فالانسان المتدين مسيحيا كان أو مسلما يعرف ان الدين لا توجد فيه دعوة للجريمة أو الاعتداء ولا لاغتصاب حقوق الآخرين‏,‏ إنما يدعو الي السلام والهدوء والتعاون إذن فأي شخص يقوم بمثل هذه الاعتداءات والفتن والتخريب والحرق فمثل هذا الشخص لا يطيع دينه علي الاطلاق‏,‏ وليس هو متدينا بالحقيقة‏,‏ أما إن وجد متطرفون يقولون له إحرق عدوك فهؤلاء المتطرفون لا يكونون متدينين لان الدين لا يقول هذا‏.‏
وكيف تعاملتم قداستكم مع بيانات العلمانيين وأقباط المهجر التي تضمنت إملاءات علي قداستكم تطالبكم بالتوقف عن استقبال المهنئين بعيد الميلاد وعدم إذاعة القداس في التليفزيون أسوة بما حدث عام‏1981‏ ؟
هذا لون من التطرف نرفضه جميعا‏,‏ وأنا أتذكر انني قلت لبعض اولادنا في المهجر إذا رأيتم شعلة من النار فكروا في اطفائها ولا تلقوا عليها حطبا فتزيدوا النار اشتعالا‏,‏ نحن إذا قامت مشكلة نفكر في حل المشكلة‏,‏ وليس في تضخيمها وتصعيدها‏,‏ وأخذ إجراءات تزيد الجو التهابا‏,‏ هؤلاء الذين في الخارج يقترحون هذه الاقتراحات‏,‏ ليسوا علي مستوي المسئولية‏,‏ فليأتوا الي مصر ويقولوا هذا الكلام‏.‏
عندما قررت قداستكم منع إذاعة القداس عام‏1981‏ لم يكن هناك مفر من ذلك ؟
في عام‏1981‏ كانت الاجواء غير هذه تماما‏,‏ فقد كانت وقتها احداث الزاوية الحمراء وحرق ثلاث كنائس وأمور اعتداءات لاداعي للخوض في تفاصيلها فرئيس الجمهورية نفسه استخدم وقتها حقوقه الاستثنائية وقام بحركة‏5‏ سبتمبر فالجو مختلف عن الجو الحالي تماما‏.‏
لماذا أصبحت صورة قداستكم مع فضيلة شيخ الأزهر مثار انتقاد من البعض علي اعتبار أنها تقدم صورة من صور الحل غير الحقيقي للمشاكل الطائفية بين الأقباط والمسلمين؟‏.‏
قال‏:‏هذا نفس تفكير بيان شباب المهجر‏,‏ تصعيد الأمور بدلا من حلها‏,‏ ثم من قال إن مقابلتي لفضيلة شيخ الأزهر هي مظهر لحل الأمور‏,‏ لم يقل أحد هذا الأمر إطلاقا‏,‏ ليست مظهرا لحل الأمور‏,‏ إنما هي مظهر لبقاء العلاقة مهما تكن الأمور معقدة‏,‏ وإذا وجدت بعض الأمور معقدة فهل نكسر جميع الجسور التي توصل بين الناس وبعضهم البعض‏,‏ ونزيد الأمر التهابا أم نحاول أن نأخذ الأمور بالرفق واحدة فواحدة‏,‏ وإن كان البعض ينتقد هذه الصورة فإن كثيرين يأخذونها عكس هذا الأمر‏.‏
العام الماضي رفضت محكمة القضاء الإداري دعوي ماكس ميشيل لتنصيبه بطريركا لكنيسة أرثوذكسية وألزمت وزارة الداخلية بسحب بطاقة الرقم القومي المدون فيها لقبه الكنسي ماهو تعليقكم علي الحكم الصادر بخصوص ماكس الذي أثار ضجة كبيرة؟
هذا الحكم درس لغيره‏,‏ الإنسان يمكن أن يكون ذاته بإنتاج يناسب هذه الذات بسمو ورفعه وقوة أما أن يحاول شخص أن يبني ذاته بمظهر من الخارج أو بلقب لايستحقه أو بوظيفة لايستحقها فليست هذه رفعة الذات‏,‏ وأنا تعليقي علي ماكس ميشيل عند بداية إعلانه عن نفسه كبطريرك‏(‏ أنا حزين عليكم ياابني‏)‏ ومازلت حزينا عليه لأنه لايريد أن يرجع عما هو فيه إنما يتمادي‏,‏ فقد سافر إلي أمريكا ليصير أسقفا لنيفادا‏,‏ فهل هذا يشبعه‏,‏ وللأسف ماكس ميشيل له ذيول في مصر فهو لم يقل فقط عن نفسه أنه أسقف ولكنه رسم أساقفة في مصر وقساوسة فماذا بخصوص هؤلاء وماهو مصيرهم؟ فهل ستسحب منهم بطاقة الرقم القومي أيضا ويكفي أنهم يلبسون ملابس الكهنوت وهم غير ذلك وممكن أن يخدعوا البسطاء بهذا المظهر‏.‏
لاتطاوعني نفسي وأنا أطرح هذا السؤال ولكن‏..‏ تعرضتم قداستكم لأزمات صحية خلال العام الماضي مما جعل البعض يطرح السؤال عن مستقبل الكنيسة ومن يخلف البابا شنودة؟ فماذا تقول قداستكم؟
أقول الأمور الآتية‏:‏ أول أمر أن كل إنسان في الدنيا ممكن أن يتعرض لأزمات صحية ولايوجد انسان أقوي من المرض ومع ذلك إن كانوا يريدون مناقشة لائحة انتخاب البابا‏,‏ فأنا سأحاول في وقت من الأوقات أن أعرض لهذا الموضوع ولامانع أن يكون مع جريدتكم بغض النظر عما يقوله هؤلاء‏,‏ ولكن من الناحية الموضوعية البحتة وليس كرد فعل لما يقوله العلمانيون‏,‏ وأحب أن أوضح أن الأسماء التي تتحدث باسم العلمانيين لايمثلون سوي أنفسهم‏,‏ فالعلمانيون في الكنيسة القبطية هم كل الأشخاص الذين ليسوا من الإكليروس أو الكهنوت‏,‏ فهل هؤلاء جميعا فوضوا هؤلاء الأشخاص الذين يعدون علي أصابع الأيدي ليتحدثوا باسمهم‏.‏
هل أرضت قداستكم التعديلات الدستورية فيما يخص مسألة المواطنة وكيف تري استمرار وجود المادة الثانية من الدستور التي تنص علي أن مباديء الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع؟‏.‏
من جهة التعديلات الدستورية والكلام عن المواطنة يهمنا ليس فقط مواد الدستور وإنما تفعيل مواد الدستور في الحياة بصفة عملية‏,‏ في الدستور توجد حرية العقيدة‏,‏ وتوجد المساواة بين المواطنين‏,‏ وكلنا ننادي بأننا شعب واحد ونسيج واحد ولافرق بين مسلم ومسيحي علي الإطلاق ومواد الدستور تنادي بالمساواة للكل هذا حسن جدا لكن عمليا هناك سؤال نود أن نجد جوابا عليه؟ لماذا لاينجح المسيحي في الانتخابات أية انتخابات‏.‏
الانتخابات البرلمانية القادمة كيف استعدت لها الكنيسة وماذا تريدون منها؟
كل ما نريده أن يمثل للأقباط فيها ولانحدد نسبة معينة إنما يوجد لهم تمثيل فمن حق أي طائفة في شعب وتعدادها ملايين أن يكون هناك من يمثلها فهذا حق طبيعي‏.‏
كيف تري الأسلوب الأمثل ليكون هناك في البرلمان من يمثل الأقباط؟
أنا أترك هذا لرجال الدولة فأنا لست رجل سياسة‏,‏ المهم أن يوجد من يمثلهم وإذا كانت الدولة تتحمس لأنه يوجد من يمثل النساء والشباب فلماذا لا يكون لها نفس الحماس فيمن يمثل الأقباط وأقصد بتمثيلهم ليس مجرد أن رئيس الدولة يعين أشخاصا لكن أقصد أن تتاح لهم الفرصة أن ينجحوا في انتخابات‏.‏
الأهرام‏:‏ جميعنا نتبادل في هذه الاونة عبارة‏(MERRYCHRISTMAS)‏ وكثيرون لا يعرفون ما معناها وما هو مصدرها؟‏.‏
كلمة‏(‏ كريسماس ـ‏Christmas)‏ تعني ميلاد المسيح وهي مكونة من إسم مزدوج ـ‏Christ)(‏ كريست‏)‏ أي المسيح وهي كلمة مأخوذة من الكلمة اليونانية‏(Christas)‏ يعني المسيح والكلمة الأخري‏mas))‏ تعني ميلاد وهي كلمة مصرية أو قبطية صرف ولا يوجد في كل اللغات فرنسية أو إيطالية أو إنجليزية أو ألمانية كلمة تعني مولد مثل‏(‏ ماس‏mas)‏ المصرية ونحن نقول‏(‏ تحتماس‏)‏ يعني المولود من تحوت‏,‏ والفعل منها‏(‏ ميس‏mise)‏ ومأخوذ منها أيضا‏(‏ رع مسيس‏)‏ أي المولود من رع فكأننا قدمنا هذه العبارة للعالم لكي يحتفل بها وكلمة‏Merry))‏ معناها سعيد‏,‏ وبالتالي‏Merry(Christmas)‏ معناها عيد ميلاد سعيد للمسيح‏.‏
ماذا تقول قداستكم للمصريين جميعا ـ مسلمين وأقباطا ـ ونحن نستقبل عيدالميلاد المجيد؟
كل سنة وأنتم طيبون جميعا ونرجو أن يكون العام الجديد عاما سعيدا مباركا علينا جميعا يسوده السلام خاصة في المناطق الملتهبة وأيضا تحل فيه المشاكل الاقتصادية وبالذات مشكلة البطالة وربنا يجعله عاما مباركا‏.‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omelnoor-magdy-f.blogspot.com/
kmmmoo
عضو جديد
عضو جديد



ذكر عدد الرسائل : 15
العمر : 63
العمل/الترفيه : تاجر
المزاج : مسيحى
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا Empty
مُساهمةموضوع: رد: البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا   البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا Emptyالأحد 22 يونيو 2008, 9:37 am

شكراً لك ربنا يعوض تعب محبتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://popekirillos.net/forums/
magdy_f @
المدير العام
المدير العام
magdy_f @


ذكر عدد الرسائل : 8097
العمر : 54
العمل/الترفيه : محاسب
admin : 3
نقاط : 19239
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا Empty
مُساهمةموضوع: رد: البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا   البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا Emptyالإثنين 23 يونيو 2008, 12:23 am

شكرا حبيبى
وشكرا على مرورك
ودايما موجود ومنورنا فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omelnoor-magdy-f.blogspot.com/
 
البابا شنودة يطرح لائحة إنتخاب البابا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمة لقداسة البابا شنودة عن البابا كيرلس السادس في ذكري عيد نياحته
» كلمة البابا شنودة الثالث عن نياحة البابا كيرلس السادس
» فيلم البابا الراهب عن قداسة البابا شنودة الثالث
» ذكريات البابا شنودة مع البابا كيرلس
» مكتبة كتب البابا شنودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+ :: +†+ منتديات عامة +†+ :: منتدى أخبار الكنيسة-
انتقل الى: