| أعياد الظهور الإلهى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 12:12 pm | |
| أعياد الظهور الإلهي + لماذا سُميت بهذا الاسم؟ بينما لها أسماء أخرى مثل عيد الغطاس أو عماد السيد المسيح وعيد عرس قانا الجليل.
لماذا نسميهم سوياً أعياد الظهور الإلهي؟ أولاً: لأن فى كلا العيدين كان هناك استعلان لله المثلث الأقانيم الآب والابن والروح القدس: أ) فى الغطاس شهد الآب للابن وحل الروح القدس على شكل حمامة (الثالوث مُعلن) وفى عرس قانا الجليل أستعلن اللاهوت بتحويل الماء إلى خمر (الله الخالق) الذي بكلمة أو بإرادته تتحول المادة إلى مادة أخرى. وكما أستعلن الله قديماً فى الجنة وسط أسرة هى أول أسرة آدم وحواء هكذا فى العهد الجديد أستعلن الله وسط أسرة هى العرس الذى بقانا الجليل. ب) إستعلان المخلص الإبن الكلمة المتجسد وسط نهر الأردن كمخلص وسط الخطاه أو كطبيب وسط المرضى. ج) وفى عرس قانا الجليل أجران التطهير تحولت إلى خمر، والخمر هى مادة سر الافخارستيا تتحول إلى دم المسيح الذى يطهر من كل خطية. واضح أنها أعياد فيها استعلان، فيها ظهور، فيها استعلان خلاص. استعلان القادر على الغفران من خلال معمودية التوبة فى نهر الأردن، ومن خلال أجران ماء التطهير.
| |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 12:17 pm | |
| | |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 12:20 pm | |
| لماذا أعترض يوحنا المعمدان على معمودية السيد المسيح، بينما هو آتى لذلك؟ لذلك نسميه عيد الغطاس الذي فيه أعتمد الرب في الماء بالتغطيس ليعلن نفسه أنه المخلص.. أنه الطبيب الحقيقي الذي جاء ليرفع خطايا البشر.. لم يقف في الماء لكي يقر بخطيئته كما فعل باقي الناس اللذين أعتمدوا من يوحنا.. فهو بلا خطية.. لهذا ذهل يوحنا حينما أعلن له عن ما هو الواقف أمامه لا يعتمد.. لذلك قال له "أنا محتاج أن أعتمد منك وأنت تأتي إلي؟!" (مت 3: 14) لقد حاول أن يمنعه من العماد لأنه بلا خطية.. فلماذا يعتمد؟! فأجاب الرب علي يوحنا قائلاً "اسمح الان لأنه هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر. حينئذ سمح له" (مت 3: 15). لذلك تحتفل الكنيسة بهذا العيد طبقاً للأمر الرسولي القائل: "فليكن عندكم جليلاً عيد الظهور الالهي الذي هو الغطاس، لأن الرب بدأ يظهر فيه لاهوته (لاهوت الرب يسوع) في المعمودية في الاردن من يوحنا.. وعملوه في اليوم السادس من الشهر العاشر للعبرانية، الموافق الحادي عشر من الشهر الخامس للمصريين (شهر طوبه)" ( دسقولية 18).
ونحن نوقر هذا العيد فنتفرغ فيه من كل الاعمال طبقاً للأمر الرسولي: "ولا تشتغلوا في عيد الحميم لأنه فيه ظهر لاهوت السيد المسيح وشهد له الاب في العماد، ونزل عليه الروح القدس بشبه حمامه وظهر الذي شهد له الكل القيام في المكان أن هذا هو الله الحقيقي من حيث طبيعته، وابن الله الوحيد من حيث أقنومه" (المجموعة الصفوي ص 197، 198).. هكذا عبر الرسل عن أهمية العيد المقدس وقيمة الاحتفال به والتفرغ فيه.. أيضاً أقوال الاباء تؤيد أهمية العيد..
فيقول ذهبي الفم "أن عيد الظهور الالهي هو من الاعياد الاولية عندنا وقد تعين تذكاراً لظهور الاله علي الارض ومعيشته وسط البشر".. وهذا ما أكده القديس أغريغوريوس، والقديس أبيفانيوس في حديثهما عن هذا العيد العظيم في قيمته البشرية.
| |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| |
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 12:28 pm | |
| + لماذا أعتمد الرب فى نهر الأردن بالذات؟
هناك (يش 20: 7 – 17) قصة العبور لأرض الموعد فى عبور بنى اسرائيل بقيادة يشوع فى نهر الأردن لما وضعوا تابوت العهد فى الماء انشق النهر فعبروا فيه وانتخبوا 12 رجل من أسباط اسرائيل رجل من كل سبط واخذوا حجارة ومروا عليها حتى عبروا نهر الأردن. قصة العبور كانت هذه القصة رمزا لعبورنا من خلال الرب المتجسد للسماء أرض الموعد الحقيقية لذلك انفتحت السماء حين نزل الرب فى الماء كما انفتح النهر بحلول تابوت العهد فيه توافق فى الرمز ويشوع كان رمزاً ليسوع والمعنى المباشر لكلا الأثنين هو مخلص، يشوع يعنى مخلص ويسوع يعنى مخلص. من هنا أخذت المعمودية أهمية خاصة لأنها عبور إلى أرض الموعد. حلول الروح القدس على السيد المسيح هو حلول لأجل عمل الخلاص، الإبن الكلمة والروح القدس كلاهما أقنومين فى الثالوث القدوس. أي أن نهر الاردن له ذكري حدثت تشير بوضوح الي المناسبة التي نحتفل بها.. ونذكرها كما نص عليها سفر يشوع في الاصحاح الثالث من الاية السابقة الي نهاية الاصحاح.. وهي حادثة عبور بني اسرائيل الي أرض الموعد عبر نهر الاردن.. فقال الرب ليشوع اليوم ابتدئ أعظمك في أعين جميع اسرائيل فأمر الكهنة حاملي تابوت العهد قائلاً: عندما تأتون الي ضفة مياه الاردن تقفون في الاردن هوذا تابوت عهد سيد كل الارض عابراً أمامكم في الاردن فالان انتخبوا اثني عشر رجلاً من أسباط اسرائيل رجلاً واحداً من كل سبط ويكون حينما تستقر بطون أقدام الكهنة حاملي تابوت الرب.. في مياه الاردن إن مياه الاردن المياه المنحدره من فوق تنطلق وتقف نداً واحداً..… فوقف الكهنة حاملوا تابوت عهد الرب علي اليابسة في وسط الاردن راسخين وجميع اسرائيل عابرون علي اليابسة حتي انتهي جميع الشعب من عبور الاردن (يش 20: 7 – 17).. هذه الحادثة تؤكد أهمية هذا الرمز لما حدث في عماد الرب يسوع علي يد القديس يوحنا المعمدان لأن الرب جاء لكي يوصلنا إلي أرض الموعد الحقيقية وهي السماء.. لذلك كما كان نهر الاردن الوسيلة التي من خلالها وصل بني اسرائيل الي أرض الموعد هكذا تحقق الرمز في عماد الرب في نهر الاردن ليكون الوسيلة للوصول الي السماء.. وهكذا نفس الامر إذ بمجرد نزول الرب الي نهر الاردن انفتحت السماء ونزل الروح القدس علي هيئة جسمية في شكل حمامة وأستقر علي رأس الرب يسوع كاول إنسان يستقر فيه الروح القدس منذ غادر البشر كما جاء فيه (تك 6: 3) " فقال الرب لا يدين روحي في الانسان الي الابد لزيغانه هو بشر وتكون أيامة مائة وعشرين سنة".. اي لا يدوم روحي في البشر.. ولتوضيح هذا المعني أريد أن لا نخلط بين السيد المسيح والروح القدس لاهوتياً (إذ هما أقنومان في الذات الالهية الواحدة) وبين حلول القدس علي السيد المسيح ناسوتياً كطبيعة بشرية.. لذلك نطلق علي الابن الكلمة المتجسد إسمه بعد التجسد (يسوع المسيح).. فيسوع إسمه كمخلص والمسيح تعني الممسوح من الروح القدس.. ولقد سبق الوحي الالهي وتنبأ عن ذلك قائلاً: روح السيد الرب علي لأن الرب مسحني لأبشر المساكين أرسلني لأعصب منكسري القلب لانادي للمسبيين بالعتق وللمأسورين بالاطلاق لأنادي بسنة مقبولة للرب" (أش 61: 1، 2). وهذا ما حدث في نهر الاردن الذي هو طريق للوصل لأرض الموعد.. إنها المسحة التي جعلت من الرب يسوع في تجسده ممسوحاً لإتمام الخلاص.. وهذا ما جاء أيضاً في النبوة في (المزمور 45: 6، 7) "كرسيك يا الله الي دهر الدهور قضيب إستقامة قضيب ملكك، أحببت البر وأبغضت الاثم من أجل ذلك مسحك الله إلهك بدهن الابتهاج أكثر من رفقائك".. فهو من حيث لاهوته "كرسيك يا الله إلي دهر الدهور قضيب استقامة قضيب ملكك" ومن حيث ناسوته "أحب البر وأبغض الاثم لذلك مسحه بدهن الابتهاج".. لذلك نطق القديس بطرس الرسولي قائلاً للرب رداً علي سؤاله "ماذا يقول الناس إني أنا إبن الانسان؟" فقال "أنت هو المسيح إبن الله الحي".. فحينئذ طوبه الرب قائلاً "طوبي لك ياسمعان بن يونة إن لحماً ودماً لم يعلن لك لكن أبي الذي في السموات".. (مت 16: 13 – 17) من هنا كان السبب في عماد الرب في نهر الاردن الذي هو المعبر الي أرض الموعد وتحقق بحلول الروح القدس ليملك الله علي البشر مرة أخري.. وبتحقيق ملكوت الله علي الارض بداية لتحقيق ملكوت الله السماوي الذي استعلن بانفتاح السماء بمجرد نزول الرب الي نهر الاردن كما حدث في الرمز الذي ذكرناه إذاً بمجرد حلول تابوت العهد في نهر الاردن انفتح ليصل إلي أرض الموعد وعبر الشعب من خلاله ليسكنوها..
| |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 12:31 pm | |
| + كيف يكون المسيح هو ابن الله بالطبيعة ويحل عليه الروح القدس؟ الإبن الكلمة والروح القدس كلاهما أقنومين فى الثالوث ولذلك هذا هو الوضع اللاهوتى، (مز 45: 6،7) "كرسيك يا الله إلى دهر الدهور قضيب استقامة قضيب ملكك". هذا الجزء الأول الخاص باللاهوت هذا عن الإبن ووضحها القديس بولس فى عبرانين عن الإبن، "أحببت البر وأبغضت الاثم من أجل ذلك مسحك الله الهك بزيت الإبتهاج أفضل من رفقائك" هذا الجزء خاص بالوضع الناسوتى وهو نفسه كرسيه إلى دهر الدهور هو نفسه الذى مُسح بزيت الإبتهاج. هذا هو الهدف من المعمودية أن يحل الروح القدس على السيد المسيح ناسوتياً. الملوك يمسحون بزيت قرن المسحة ولكن فى السيد المسيح حل الروح القدس عليه معطيه كمال المسحة المقدسة.
| |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 12:35 pm | |
| + لماذا أرتبط استعلان الرب المخلص بمعمودية (معمودية يوحنا) التوبة؟ أرتبط الماء بتجديد العالم حين حدث فى الطوفان، الخلقة بدأت بالماء والروح وكان روح الله يرف على وجه الماء لذلك جاء التجديد بالماء والخلقة الجديدة بالماء والروح، الماء هنا داخل كعنصر أساسى لذلك أستخدم الماء لاستعلان المخلص وكان الجميع يقرون بخطاياهم وهم يعتمدون،
لذلك القديس إمبروسيوس يستخدم تعبير (غسل الخطية): "أغتسل المسيح من أجلنا أو بالحرى غسلنا نحن فى جسده، لذا لاق بنا أن نسرع لغسل خطايانا، لقد طهر المياه الذى لم يعرف خطية لأن له سلطان على التطهير لذلك كل من يُدفن فى الماء يترك خطاياه، والرب بدون خطية دُفن فى الماء ليحمل خطايا كل من أعتمد فى الماء". المعمودية ولادة من فوق من الماء والروح، نوال الخلاص من الخطية وغفرانها بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثانى وتجديد الروح القدس وبها نلبس الرب يسوع (غلاطيه 3: 27) "لأن كلكم الذين أعتمدتم للمسيح قد لبستم المسيح" وننال التطهير الكامل والبر والقداسة (أفسس 5: 25) لكى يقدسها مطهراً إياها بغسل الماء بالكلمة لكى يحضرها كنيسة مجيده لا دنس فيها ولا غضن ولا شيئاً من مثل ذلك بل تكون مقدسة وبلا عيب "وأيضاً ندفن مع المسيح ونقوم "كل من أعتمد ليسوع المسيح قد أعتمد لموته" (رو 6: 3، 4) "لأنه إن كنا قد صرنا متحدين معه بشبه موته نصير أيضاً بقيامته فإن كنا قد متنا مع المسيح نؤمن أننا سنحيا أيضاً معه". غسل خطايانا (أع 22: 16) " لماذا تتوانى أيها الأخ شاول قم أعتمد واغسل خطاياك".
| |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| |
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| |
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| |
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 1:10 pm | |
| طقس عيد الغطاس المجيد + برامون العيد بالنسبة للبرامون وعشيته.. وطريقته سنوية عادية تماماً.. ويراعى فيه ملاحظة إذا كان هناك أي أبصاليات أو ذكصولوجيات او ألحان ينبغي أن تقال كل في مكانها، حيث يوجد إبصاليتين، واطس، وآدام تقال واحدة فقط حسب يوم البرامون. وهما موجودتان في كتاب الابصاليات والطروحات وله مرد إنجيل خاص به.. فيما عدا ذلك لا يوجد أي تغيير. تسبحة نصف الليل لعيد الغطاس المجيد: بعد الانتهاء من رفع بخور عشية لا يخرجون من الكنيسة بل يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان بينما يعد الربط بين مكان اللقان ومكان الصلب والارباع الخشوعية في الخورس الثالث من الكنيسة بغسله جيداً وملئه ماءاً عذباً إذ يجب أن يحضر ماء اللقان تسبحة نصف الليل من أولها (إذا لم يكن بالكنيسة لقان.. فيوضع الماء في طبق كبير علي منضده وعن يمينه ويسارة شمعتان.. كالمذبح).. بعد انتهاء التمجيد يسير الكهنة من الشمامسة والمرتلين والشموع موقده إلي حيث اللقان مرتلين بدء صلاة نصف الليل قوموا يا بني النور) أو لحن ثينوا إبشوى (وهو مقدمة للهوس الكبير المختص بالعيد).. وتقرأ التسبحة علي الماء كترتيب عيد الميلاد المجيد.. السابق شرحه بالجدول حيث يرشم ملابس الخدمة ويلبسونها ثم يعودون مرة أخري إلي الخورس الثالث حيث يوجد اللقان.. ثم تبدأ صلاة اللقان..
وهي باختصار بالترتيب الاتي: - ترتيب صلاة اللقان: أليسون إيماس.. صلاة الشكر.. يرتلون أيام الادام (الاحد والاثنين والثلاثاء) أمويني مارين أو أوشت.. (تعالوا فلنسجد..) أما في أيام الواطس فيرتلون تين أو أوشت إفيوت نيم إبشيري (نسجد للأب والابن..) ثم يقال ربع للبابا أو المطران أو الاسقف (في حالة حضور أحدهم ثم أبؤرو إنتي تي هيريني (يا ملك السلام..) ثم يقولون ذوكسابتري.. كي نين.. (المجد للآب.. الان وكل..) وأبانا الذي.. وإرحمني ياالله (المزمور الخمسون) ثم (الليلويا: ذوكصاصي أوثيئوس إيمون (هللويا المجد لك يا إلهنا) يبدأ رئيس الكهنة أو الكاهن بقراءة النبوات قبطياً ثم تفسيرها عربياً وهي: من صلاة حبقوق النبي (حب 3: 2 – 19) من أشعياء النبي (أش 35: 1 – 2) وأيضاً من أشعياء النبي (أش 40: 1 – 5) وأيضاً من أشعياء النبي (أش 9: 1 – 2) من باروخ النبي (3: 36 – 4: 4) من حزقيال النبي (26: 25 – 29) وأيضاً من حزقيال النبي (حز 47:1-9) ثم يرتلون (تاي شوري، تين أو أوشت) ويبخر الكاهن للبولس.. ويقرأ البولس وهو من (1 كو 10: 1 – 13) ثم لحن يوحنا المعمدان (أوران انشوئشو.. إسم فخر هو أسمك يا نسيب عمانوئيل..) ثم أجيوس ثم لحن (باشويس ايسوس بي اخرستوس..) أوشية الانجيل ثم المزمور والانجيل (مزامير 114: 3 – 5) (مت 3: 1 – 17) ثم يرفع الكاهن صليب الشموع ويصلي (افنوتي ناي نان..) ويجاوبون (كيرياليسون) بالكبير 12 مرة ويرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث كرات ثم.. مرد الانجيل (أي ناف إبنفما إثؤاب..) رأيت الروح القدس ثم يصلي الكاهن السبع أواشي الكبار وهي 1- المرضي -2- المسافرين -3- أهوية السماء -4- الملك -5- الراقدين -6- الصعائد والقرابين -7- الموعوظين.. ثم يصلي الكاهن قطع يرد عليه الشعب فيها (يارب أرحم).. ثم يرفع الكاهن الصليب ثلاث شمعات والشعب يرفع صوته قائلين كيرياليسون 100 مرة.. ثم يصلي الكاهن الثلاث أواشي الكبار، السلامة والاباء والاجتماعات.. ثم يقولون قانون الايمان ويرتلون الاسبسمس (هيبي إف إريثري إنجيي يؤانس.. ها قد شهد يوحنا الصابغ) ثم يرتلون هي تين ني إبرسفيا إنتي تي ثيؤطوكوس) ثم يقول أكبر الكهنة.. القداس الخاص باللقان.. وهي مثل قطع (مستحق وعادل) بالقداس الباسيلي.. ولكن بكلمات مختلفة.. وعندما يقول الشعب (الشاروبيم يسجدون لك..) يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم ويقول قدوس قدوس أنت أيها الرب.. ثم يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم ووضع الصليب في الماء إشارة إلي حلول الروح القدس ويقول قطع مباركة للماء ويرد عليه الشعب (آمين).. ثم يرشم الكاهن الماء باللصليب ثلاث رشوم (أنت الان أيضاً يا سيدنا..) أبانا الذي السموات.. التحاليل والبركة (القدسات للقديسين) ثم يقول الشماس خلصت حقاً ومع روحك يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم وهو يقول (أفلوجيتوس كيريوس..) يقول الشعب (واحد هو الاب القدوس..) ثم يبل الكاهن الخادم بشملة من ماء اللقان المقدس ويرشم به رئيس الكهنة ثلاث رشوم في جبهته تذكاراً لما فعله يوحنا المعمدان بالسيد المسيح.. ثم يأخذ رئيس الكهنة (أو أكبر الكهنة) الشملة ويرشم الكهنة والشمامسة والشعب في جباههم.. وفي أثناء ذلك يرتل الشعب (إزمو إفنوتي.. سبحوا الله – مزمور التوزيع) ثم يرتلون الابصالية (إفنوتي فنيت أوتي أوناف.. الله الممجد في مشورة القديسين) ثم يصلي الكاهن صلاة الشكر بعد اللقان (نشكرك أيها الرب الاله..) آمين (يتضح من ذلك أن إستخدام الماء هنا بهدف الاعلان عن الله المخلص.. وأن رشم الماء 4 مرات × 3 رشومات= 12 وتشير لملكوت الله).
| |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 1:17 pm | |
| | |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 1:28 pm | |
| عيد الغطاس المجيد: اللقان يكون مكان اللقان فى الثلث الاخير من الكنيسة مكان الارباع الخشوعية ومكان الصلبوت إشارة إلى ان السيد المسيح اعلن نفسة فى نهر الاردن انة المخلص والفادى ورغم ان الخطية فى الماء إلا انة سيحملها على الصليب. حبقوق النبى: نظر إلى مشهد عماد السيد المسيح فوقع المشهد فى قلبة بالرهبة بسبب مجد الله وقدرتة حين نزل لحلاص البشرية فكتب يخبرنا بالنبوة عن هذا المنظر والمشهد (الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران, جلالة غطى السموات والارض إمتلات من تسبيحة وكان لمعانة كالنور لة من يدة شعاع وهناك إستنار قدرتة.. ابصرتك ففزعت الجبال. سيل المياة طما, اعطت اللجة صوتها عند إرتفاع خيالة, رفعت يديها الى العلاء, الشمس والقمر وقفا بروجهما لنور سهامك الطائرة للمعان برق مجدك... خرجت لخلاص مسيحك (ويتحدث النبى عن إتضاع المسيح وإخفاء قوتة حين إرتفع وانحنى ليعتمد من يوحنا (إستنار قدرتة) وحين راه يوحنا اتيا ليعتمد منة راه يقف بين صفوف الخطاه وهو بلا خطية إضطربمن إتضاعة (ابصرتك ففزعت الجبال) وحين نزل الى الماء ظهر مجدة (اللجة اعطت صوتها والشمس والقمر وقفا..) ويتحدث عن دحر الشيطان فى الماء (سهامك الطائرة) وحين تامل النبى فى خلاص المسيح (خلاص مسيحك) راى انة قد إمتد لخلاص البشرية كلها إمتدت من ادم (سحقت راس بيت الشرير معريا الاساس حتى العمق.. سلكت البحر بخيلك كوم المياة الكثيرة).
اما اشعياء العظيم فى الانبياء.. . فقد راى مجد الرب قد إمتلاء بة كل مكان فى الارض وحلت البهجة على كل البشرية حين إبتدء يوحنا يهيىء طريق الرب بمعموديتة (صوت صارخ فى البرية اعدوا طريق الرب قوموا فى الفقر سبيلا لالهنا, كل وطاء يرتفع وكل جبل واكمة ينخفض ويصير المعوج مستقيما والعراقيب سهلا..) (الشعب السالك فى الظلمة ابصر نورا عظيما والجالسون فى ارض ظلال الموت اشرق عليهم نور (اش 9:1, 22) وتحدث النبى بلسان البشرية فى إشتياق لسرعة مجىء الرب: (ليتك تشق السموات وتنزل (اش 64: 1) وقد إبتهجت نفس النبى حين راى المسيح يكسو البشرية بخلاصة فى المعمودية (فرحا افرح بالرب تبتهج نفسى بالهى لانة قد البسنى ثياب الخلاص كسانى رداء البر) (اش 61: 10). ويتهلل باروخ النبى.. حين يرى مجد الله مشرقا بنورة الالهى وخلاصة وإتضاعة العجيب (هذا هو إلهنا... ظهر على الارض واشترك فى المشى مع الناس (بار 3 36 -38 ,4: 1 – 4) وهذا ما قالة معلمنا بولس (عظيم هو سر التقوى الله ظهر فى الجسد) (اى 3: 16). وانحنى حزقيال النبى: فى دهشة يتطلع على المياة وما تحملة من الاسرارالفائقة الوصف حين نزل إليها رب المجد فقد راى المياة تفيض.. مياة جارية الى كل العالم وتعالت المياة الى الكعبين ثم الى الحقوين ثم فاضت واذ هى بنهر ليس من يستطيع ان يعبره وسمع صوتا يقول له: ارايت يا ابن ادم هذه الاعجوبة وتطلع فراى شاطىء النهر واشجار كثيرة من هنا وهنا كحقيقة ان النهر صار لا يعبر لان المياة طمت جدا, إنه واحد فقط الذى ليس بغيرة الخلاص هو يسوع الذى عبر النهر. مز 113: يتكلم عن نهر الاردن الذى إعتمد فية السيد المسيح وقد إختارة الرب لإتمام الرموز السابقة فى العهد القديم بهذا النهر, فعن عبور يشوع ابن نون إلى ارض الموعد كان عن طريقة تطهير نعمان السريانى كان فية, كما ان إجتياز ايليا فية قبل صعودة الى السماء فى المركبة النارية (2 مل 2) علامة على ان كل من يعتمد يصعد الى السماء, ولهذا النهر عينان أحدهما تسمى (عين نون ومنها تشرب أراضي الشعوب، والاخري تسمى (عين دنان) ومنها يشرب شعب اسرائيل فعماد المسيح في هذا النهر علامة علي قبول الامم مع شعب الله في الخلاص بالمسيح ولأن نهر الاردن يمر في بحيرة طبرية المالحة لكنة يخرج منها عذباً دون أن يختلط بمائها.. إشارة إلي أن كل من يعتمد يجب عليه ألا يختلط بخطايا العالم.. وداود النبي هنا يري البحر قد تراجع أمام عظمة الخالق "مالك أيها البحر إنك هربت وأيها الاردن أنك رجعت إلي الخلف؟" (مز 113: 3 – 5) فمن يستطيع الوقوف أمام خالق الكون ومبدعه ويعبر بذلك عن إحساس الخليقة بخالقها..
| |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| |
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| |
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 1:37 pm | |
| عيد الظهور الالهى( عيد الغطاس)
مقالة لنيافة الانبا ابرام فى مثل هذا اليوم اعتمد رب المجد من القدس يوحنا المعمدان ويسمى بعيد الظهور الإلهى لأن فيه ظهر الثالوث الأقدس بأوضح صورة للبشرية ففى ميلاد رب المجد لم يعلن ميلاده إلا لقلة قليلة من الرعاة والمجوس اما فى عيد الغطاس فقد أستعلن للجميع . كانت كنائس العالم حتى نهاية القرن الرابع تحتفل بعيد ميلاد رب المجد وعماده معاً عيداً واحداً ولكن رأت الكنيسة فيما بعد ضرورة فصل العيدين واختص عيد عماد رب المجد (عيد الغطاس) يتسميته الإبيفانيا، ويسمى أيضاً ( عيد الأنوار) لأن فيه اعتمد السيد المسيح النور الحقيقى الذى ينير لكل إنسان آت ِ إلى العالم وفى هذا العيد اعتمد رب المجد فى مياه الأردن فإعتبرت الكنيسة أن هذا العيد بمثابة تقديس للمياه. وكلمة الغطاس تثبت أن المعمودية لم تكن بالرش بل بالتغطيس. لذلك يطلق على هذا العيد تسميه عيد الظهور الإلهى أو عيد الغطاس أو عيد الإبيفانيا وهو من الأعياد السيدية الكبرى .
لماذا اعتمد السيد المسيح من القديس يوحنا المعمدان ؟ * لكىُ يستَعلن الثالوث للجميع * ليكمل كل بر * نائباً عن البشرية اعتمد السيد المسيح لكىُ يستَعلن الثالوث أمام الجميع "الظهور الإلهى" : لم يكن ممكناً أن يقصد القديس يوحنا المعمدان بيت كل واحد من الشعب اليهودى ويبشره بشأن السيد المسيح أن هذا هو ابن الله لكى يؤمنوا به لأنه فى ميلاده لم يعلن عن نفسه للجميع بل لقله قليلة، ولكن مجيئه إلى الأردن واعتماده من القديس يوحنا أمام جميع القائمين على شاطئ النهر جعل الجميع يروا السر ظاهراً عند اعتماده . القديس يوحنا حينما أطاع وعمد السيد المسيح وهو صاعد من الماء رأى السموات قد انشقت والروح القدس مثل حمامه نازلاً عليه وكان صوت من السموات " أنت أبنى الحبيب الذى به سررت" وهو صوت الأب. يقول القديس يوحنا المعمدان اننى لم أكن أعرفه لكن الذى ارسلنى لأُعَمَِد هو قال لى الذى ترى الروح القدس نازلاً عليه ومستقراً فوقه كالحمامة هو الذى يعمد بالروح القدس ونار . وهذا هو السبب الداعى لإتيان الروح القدس وليس اتيانه إلا لكى يوضح للجميع طبيعته الإلهية لا نظن أن الحمامة هنا تجسد بل ظهور فهو يقول (مثل حمامة) لأن الروح القدس هو أزلياً معه فى الجوهر أما ظهوره هنا فإستعلان فقط . والروح القدس قد طهر المياه بحلوله فيها وقدسها وطهرنا نحن أيضاً .
يقول الكتاب المقدس نزل الروح القدس مثل حمامة (مستقراً عليه) الروح القدس فى العهد القديم أوحى بالكلام أو العمل للأنبياء كيفما شاء لكنه هنا مستقر على الدوام فى المسيح هو روحه القدوس لم يفترق عنه من الأزل . والسيد المسيح الذى أخذ جسد بشريتنا وبنزول الروح القدس عند صعوده من الماء كان ذلك لمسح الناسوت للكهنوت ليكون هو الكاهن الذى أصعد ذاته ذبيحة ولا نهتز من القول أن الروح القدس نازلاً عليه فهو يتحدث عن أبن الإنسان
* لقد اعتمد السيد المسيح كنائب عن البشرية : إذا اعتمد بكونه أبن الإنسان وحينما يقول الكتاب المقدس الروح القدس نازلاً عليه فهو ليس حسب الاهوت بل فيه كما أن الأب فى الأبن والأبن فى الآب (القديس امبروسيوس ) ويقول (القديس اثناسيوس الرسولى ) انه إذ استقر الروح على يسوع فذلك من أجل تقديسنا حتى ما نشارك مسحته أما بخصوص الصوت من السماء فهو صوت الآب قائلاً " هذا هو أبنى الحبيب الذى به سررت " إن آدم بخطيئته انفصل عن الله لأن الله قدوس ولا يطيق الخطية فقال الله لآدم بعد الخطية ملعون أنت وملعونه الأرض بسببك وهذا بسبب كبرياء الإنسان حينما أطاع الحية عندما قالت يوم تأكلان من الشجرة تصيران مثل الله عارفين الخير والشر وأطاعت حواء طمعاً فى المعرفة وكبرياء من الإنسان أن يصير مثل الله أما السيد المسيح فقد جاء ليعالج كبرياء الإنسان وباتضاعه جاء أخر صفوف الخطاه ليعتمد من القديس يوحنا وهو يحمل جسد بشريتنا (حمل الله جامل خطية العالم ) هو قدوس وبار وبلا خطية لكنه يحمل خطية العالم فأستحق أن يسمع صوت الآب هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت . فإن كانت البشرية قد لُعِنَت فى القديم الأن الله يقبل البشرية ويسر بها من خلال الابن الوحيد الذى به صار لنا النجاة وغفران الخطايا إذ محا صك خطايانا مسمراً إياه على خشبة الصليب . ويذكر لنا الإنجيل بحسب القديس لوقا (لو3: 21) " ولما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع أيضاً وإذ كان يصلى إنفتحت السماء ونزل عليه الروح القدس بهيئه جسميه مثل حمامه .. " هنا معلمنا لوقا يذكر لنا أن السيد المسيح كان يصلى فهو يشفع فى البشرية الساقطة أمام الله الآب لكى يقبلها فهو القدوس البار حامل خطية العالم وبعماده انفتحت السماء ونزل الروح القدس من أجلنا . نحن نصلى فى القداس الإلهى ونقول " والموت الذى دخل العالم بحسد إبليس هدمته بالظهور المحيى الذى لأبنك الوحيد" هنا يعلن لنا الآب قبول البشرية الساقطة وانفتاح السماء أمامنا ليصير لنا علاقة مع الله كما كانت قبل السقوط فى الخطية ونسمع صوت الآب " هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت" بعمل الأبن الوحيد من أجلنا . لم يكن الرب فى احتياج إلى عماد من القديس يوحنا المعمدان لأنه من مخلوقاته وهو كلى القداسة والطهر لم يكن محتاجاً . لم يكن الرب فى احتياج إلى عماد من القديس يوحنا المعمدان لأنه من مخلوقاته وهو كلى القداسة والطهر لم يكن محتاجاً إلى التوبة لكن لكى يقدس لنا المعمودية ويرسم لنا طريق البركات التى نحصل عليها .
* اعتمد السيد المسيح لكى يكمل كل بر : معمودية القديس يوحنا المعمدان كما ذكرنا أنها معمودية بماء للتوبة والسيد المسيح قدوس وبار لا يحتاج إلى التوبة . حينما ذهب السيد المسيح ليعتمد من القديس يوحنا فى صفوف الخطاه منعه القديس يوحنا قائلاً :" أنا محتاج أن اعتمد منك وأنت تأتى إلىّ فأجاب يسوع وقال له اسمح الأن لأنه هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر حينئذ سمح له . فالسيد المسيح اعتمد لكى يكمل كل بر . منذ ولادة الطفل يسوع وهو يكمل كل بر ... كمل الناموس عنا لكى يرفع عنا ثقل الناموس ويدخل بنا إلى عهد جديد يدفع فيه دين البشرية الساقطة على الصليب ويسفك دمه من أجلنا وننال إستحقاقات هذا الدم من خلال المعمودية منذ طفولتهِ وهو فى اليوم الثامن قبل الختان فى جسده وهو لم يكن محتاج لهذا أيضاً فى شريعة التطهير بعد ولادته بأربعين يوماً قدمت السيد العذراء فرخى حمام كشريعة التطهير وهو غير محتاج لهذا لأنه قدوس حبل به من الروح القدس ومن العذراء والروح القدس قد أحشاء السيدة العذراء فلم تكن تحتاج لأن تتطهر هذه الذى حملت القدوس البار لكنه تم هذا لكى يكمل كل بر . أيضاً خضع للنظام اليهودى ولم يبدأ خدمته إلا فى سن الثلاثين وهو السن الذى يبدأ فيه الكاهن اليهودى خدمته وهو غير محتاج لهذا أيضاً فهو رئيس الكهنه الأعظم القدوس البار لكن لكى يكمل كل بر . أيضاَ اعتمد من القديس يوحنا لكى يكمل كل بر تقدم إلى معمودية التوبة وهو قدوس وبلا خطية لكنه حامل خطيه العالم حمل خطية العالم كله ونزل بها إلى المعمودية وحمل هذه الخطايا على الصليب ومحاها بدمه . معمودية القديس يوحنا المعمدان هى رمز للمعمودية التى ننالها الآن والمعمودية ليست شيئاً جديداً لكن منذ العهد القديم وهناك أمور كانت تُمَارَس كرمز للمعمودية . الله يعطينا حياة مقدسة ببركة هذا اليوم المقدس وبركة القديس يوحنا المعمدان لألهنا كل مجد وكرامة إلى الأبد أمين
| |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 1:50 pm | |
| عيد الغطاس و سر القلقاس...!! فى عيد الغطاس تمتلئ البيوت "بالقلقاس" وليس عبثاً نأكل هذا الطعام بالذات في عيدالغطاس، فهناك أطعمة كثيرة أشهي منه، لكننا في الحقيقة نأ كل القلقاس لأنه يقربنا من معمودية المسيح، ففي القلقاس مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهي المادة الهلامية، إلا أن هذه المادة السامة إذا اختلطت بالماء تحولت إلي مادة نافعة، مغذية، ونحن من خلال الماء نتطهر من سموم الخطية كما يتطهر "القلقاس" من مادته السامة بواسطةالماء!. - والقلقاس يدفن في الأرض ثم يصعد ليصير طعاما لذلك يعتبر كمثال للمعموديةً، لان المعمودية هي دفن أو موت وقيامة مع المسيح، ولهذا يقول معلمنا بولس الرسول "مدفونين معه في المعمودية التي فهيا أقمتم أيضاً معه" (كو 2: 12) (رو 6: 4). - والقلقاس لا يؤكل إلا بعد خلع القشرة الخارجية، فبدون تعريته يصير عديم الفائدة، فلابد أولاً من خلع القشرةالصلدة قبل أكله، ونحن في المعمودية نخلع ثياب الخطية لكي نلبس بالمعمودية الثياب الجديدة الفاخرة، ثياب الطهارة والنقاوة، لنصير أبناء الله. *ويسمى هذا العيد بأسم "عيد الثيوفانا" اى الظهور الالهى لانه ظهرت فيه الاقانيم الثلاثة | |
|
| |
magdy_f @ المدير العام
عدد الرسائل : 8097 العمر : 54 العمل/الترفيه : محاسب admin : 3 نقاط : 19239 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: أعياد الظهور الإلهى السبت 14 يناير 2012, 2:08 pm | |
| | |
|
| |
| أعياد الظهور الإلهى | |
|