+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+
+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+
+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+

منتدى قبطى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 طقس يوم الإثنين من البصخة المقدسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magdy_f @
المدير العام
المدير العام
magdy_f @


ذكر عدد الرسائل : 8097
العمر : 54
العمل/الترفيه : محاسب
admin : 3
نقاط : 19239
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

طقس يوم الإثنين من البصخة المقدسة Empty
مُساهمةموضوع: طقس يوم الإثنين من البصخة المقدسة   طقس يوم الإثنين من البصخة المقدسة Emptyالثلاثاء 20 يوليو 2010, 1:50 pm


طقس
يوم الإثنين من البصخة المقدسة


سلطان المخلص



* أسبوع الآلام يجب أن
يصام إلى الليل وأن يكون أكل أسبوع الآلام خبزاً وملحاً وماءً فقط.



* أحداث يوم الإثنين:
تعليمه في الهيكل

+ خروج يسوع إلى أورشليم.
+ لعن شجرة التين التى
ادعت الإثمار كذباً.

+ تطهير الهيكل من العبادة
الشكلية والربح المادي ثم أخذ يعلم ويعمل المعجزات فى الهيكل مما أثار حسد
رؤساء الكهنة وحراس الهيكل فتأمروا عليه ليقتلوه.



* نهت الكنيسة عن إقامة
القداسات أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من أسبوع البصخة للأسباب
الآتية:

+ إن الرب لم يكن قد رسم
سر الشكر بعد.

+ يسوع هو فصحنا ولم يكن
قد قدم نفسه بعد.

+ إن ذبيحة القداس هى
بعينها ذبيحة الصليب ويسوع لم يقدم ذاته إلا يوم الجمعة.

+ إن خروف الفصح الذى هو
رمزاً للمسيح كان يبقى تحت الحفظ بغير ذبح فى هذه الأيام الثلاثة، ثم يذبح
فى مساء اليوم الرابع عشر.

+ أما إقامة القداس يوم
الخميس فلأن السيد أسس فيه سر الشكر وأعطانا عهداً جديداً ، جسده ودمه
الأقدسين عربوناً للمجد الأبدى.


[center]باكر يوم الأثنين من البصخة المقدسة
( بدء سفر التكوين لموسى النبي ص 1 : 1 ألخ و ص 2 : 1 3 )

فى البدء خلق الله السماء و الأرض . و كانت الأرض غير
مرئية و غير مستعدة و على وجه الغمر ظلام و روح الله يرف على وجه المياه . و
قال الله ليكن نور فكان نور . و رأى الله النور أنه حسن . و فصل الله بين
النور و الظلام . ودعا الله النور نهاراً و الظلام دعاه ليلاً


و كان مساء و كان صباح يوماً أولاً . و قال الله ليكن جلد
متوسط بين المياه و ليكن فاصل بين مياه و مياه فكان كذلك . فخلق الله الجلد
فى وسط المياه و فصل الله بين المياه التى تحت الجلد و المياه التى فوق
الجلد . ودعا الله الجلد سماء . و رأى الله أن ذلك حسن .


و كان مساء و كان صباح يوماً ثانياً . و قال الله لتجتمع
المياه التى تحت السماء إلى مجمع واحد و ليظهر اليبس . و كان كذلك .
فاجتمعت المياه التى تحت السماء مجمعاً واحداً . و ظهر اليبس ودعا الله
اليبس أرضاً . و مجتمع المياه سماه بحاراً . ورآى الله ذلك أنه حسن و قال
الله لتنبت الأرض نباتاً عشباً يبزر بزراً كجنسه و شكله و شجراً ذا ثمر
يخرج ثمراً كجنسه بزرة فيه على الأرض . و كان كذلك . فأخرجت الأرض نباتاً
عشباً يبزر بزراً كجنسه و شجراً مثمراً يعمل ثمراً بزرة فيه كجنسه على
الأرض و رآى الله ذلك أنه حسن .


و كان مساء و كان صباح يوماً ثالثاً . وقال الله لتكن أنوار فى
جلد السماء لتنير على الأرض و لتفصل بين النهار و الليل . و تكون لآيات و
أوقات و أيام و سنين . و تكون أنوار فى جلد السماء لتضئ على الأرض . فكان
كذلك . فخلق الله النيرين العظيمين . النور الأكبر لسلطان الـنهار . و
النـور الأصغر لسلطان الليل مع النجوم . و جعلها الله فى جلد السما لتضئ
عـلى الأرض . و تتسـلط على النهـار و الليل و لتفصل بين النور و الظلام . و
رآى الله ذلك حسن .


و كان مساء و كان صباح يوماً رابعاً . و قال الله لتفض المياه
زحافات ذات أنفس حية و طيوراً تطير فوق الأرض على وجه جلد السماء و كان
كذلك . فخلق الله الحيتان العظام . و كل ذى نفس حية من الهوام التى فاضت
بها المياه كأجناسها . و كل طائر ذى جناح كجنسه . و رآى الله ذلك أنه حسن و
باركها الله قائلاً : أنمى و أكثرى و املأى المياه فى البحار و ليكثر
الطير على الأرض .




و كان مساء و كان صباح يوماً خامساً . وقال الله لتخرج الأرض
أنفس حية ذوات أربع و هوام و وحوش الأرض كأجناسها و كل دبابات الأرض
كأجناسها . و البهائم كأجناسها . و كل دبابات الأرض كأجناسها . و رآى الله
ذلك أنه حسن . و قال الله لنخلق أنساناً على صورتنا و كمثالنا . و ليتسلط
على سمك البحر و طير السماء . و البهائم و على جميع الأرض . وكلما يدب و
يتحرك على الأرض . فخلق الله الأنسان على صورته على صورة الله خلقه . ذكراً
و أنثى خلقهم . و باركهم الله قائلاً :


أنموا و أكثروا و أملأوا الأرض و سودوا عليها و تسلطوا على سمك
البحر و طير السماء و جميع البهائم و سائر الأرض . و كل الهوام التى تدب
على الأرض . و قال الله : ها قد أعطيتكم كل عشب مزروع يبزر بزراً على وجه
الأرض كلها . و كل شجرة فيه ثمر يبزر بزراً يكون لكم طعاماً . و لجميع وحوش
الأرض و كل طير السماء . و كلما يدب و يتحرك على الأرض . مما فيه نفس حية .
أعطيت كل عشـب أخضر طعاماً . و كان كذلك . و رآى الله جميع ما خلقه فأذا
هو حسن جداً .


و كان مساء و كان صباح يوماً سادساً . فأكملت السماء و الأرض و
كل زينتها . و أكمل الله أعماله التى خلقها فى اليوم السادس . و أستراح فى
اليوم السابع من جميع أعماله التى صنعها و بارك الله اليوم السابع و قدسه .
لأن فيه أستراح من جميع أعماله التى أبتدأ الله بخلقتها : مجداً .


( من أشعيا النبي ص 5 : 1
9 )

أمجد الذى أحبه بنشيد حبيب هذا الكرم . كان للحبيب كرم فى رابية .
فى موضع خصب . فاحطت به سياجاً و رفعته على القصب و غرست كرماً فى سورق و
بنيت فيه برجاً فى وسطه . و حفرت فيه معصرة . و أنتظرت أن يخرج عنباً فأخرج
شوكاً .


و الآن يا رجال يهوذا و سكان أورشليم . أحكموا بينى و بين كرمى
أى شئ يصنع لكرمى و أنا لم أصنعه به . لأنى رجوت أن يخرج عنباً فأخرج
شوكاً . فالآن أعلمكم ماذا أفعل بكرمى . أقلع سياجه فيصير للنهب . و أهدم
جوسقه فيكون مدوساً . و أهمل هذا الكرم لا يقضب ولا يفلح و ينبت فيه الشوك
مثل السلا .


و أوصى السحاب ألا تمطر
عليه مطراً . لأن كرم رب الصباؤوت هو بيت إسرائيل . و رجال يهوذا الغرس
الجديد المحبوب . رجوت أن يصنع إنصافاً فصنع إثماً . و عدلاً فاذا صراخ .
ويل للذين يصلون بيتاً ببيت . و يقرنون حقلاً بحقل . لكى يسلبوا أصحابهم .
إدن أنتم تسكنون الأرض وحدكم . قد سمع هذا فى مسامع رب الصباؤوت : مجداً
للثالوث الأقدس .





( بدء يشوع أبن شيراخ : ص
1 : 1
19 )

كل الحكمة فهى من قبل الرب . وهى دائمة معه إلي الأبد .
من يقدر أن يحصى رمل البحر . و قطرات المطر و أيام الدهور . من يستطيع أن
يمسح علو السماء . و رحب الأرض و عمق الغمر و الحكمة . قبل كل شئ حيزت
الحكمة .


و منذ الأزل الفهم و الفطنة ينبوع الحكمة كلمة الله فى العلا .
و طرقها الوصايا الأزلية . لمن أستعلن أصل الحكمة . ومن عرف خفاياها لمن
تجلت معرفة الحكمة . ومن أدرك كثرة خبرتها . واحد هو حكيم عظيم المهابة
جالس على عرشه . الرب هو الذى حازها و رآها و أحصاها . و أفاضها على جميع
أعمالها .


فهى مع كل ذى جسد على حسب عطيته . وقد منحها لمحبيه . مخافة
الرب هى مجد و فخر . و سرور و أكليل فرح . مخافة الرب تبهج القـلب . و
تـعطى فرحاً و سروراً و طول أيام . المتقى الـرب يكون لـه الخير فى آخرته .
و ينـال حظـوة فـى مـوته . رأس الحكمة مخافة الرب .


أنها تولدت فى الرحم مع
المؤمنين و تأسست مع البشر مدى الدهر . وهى تثبت مع نسلهم . كمـال الـحكمة
مخافة الرب . و الفـرح من ثمارها . تملأ كل بيتها من المختارين . و ترويهم
مـن عصيرها . تاج الحكمة مخافـة الله . وهى تنشئ زهرة و نعمة الشفاء . قد
رآها و أحصاها و أفاض الفهم و المعرفة و العلم . ورفع مجد المتمسك بها :
مجداً للثالوث الأقدس إلهنا .


( عظة لابينا القديس أنبا شنودة رئيس المتوحدين
)

( بركته المقدسة
تكون معنا آمين )

يا أخوة . إن كنا نريد الآن أن نفلت من يدى عقاب الله . و نجد رحمة
أمامه . فلنجلس بالعشاء كل يوم منفردين وحدنا عند كمال النهار . و نفتش
ذواتنا عما قدمناه للملاك الذى يخدمنا ( الملازم لنا ) ليصعده إلى الرب .


و أيضاً إذا أنقضى الليل و طلع النهار ( و أشرق النور ) نفتش
ذواتنا وحدنا و نعلم ما الذى قدمناه للملاك الموكل بنا ليصعده إلى الله .
ولا نشك البتة لأن كل أنسان ذكراً كان أو أنثى صغيراً أو كبيراً . قد أعتمد
بأسم الآب و الأبن و الروح القدس قد جعل الله له ملاكاً موكلاً به إلى يوم
وفاته . و ليصعد إليه كل يوم أعمال الأنسان الموكل به ( الليلية و
النهارية ) ليس لأن الله غير عارف بأعمالنا . حاشا . بل هو عارف بها أكثر .




كما هو مكتوب أن عينى الرب ناظرة كل حين فى كل مكان على صانعى
الشر و فاعلى الخير أنما الملائكة هم خدام قد أقامهم خالق الكل . من أجل
المزمعين لوراثة الخلاص فلنختم موعظة أبينا القديس أنبا شنودة الذى أنار
عقولنا و عيون قلوبنا بأسم الآب و الأبن و الروح القدس الأله الواحد آمين .


المزمور 71 : 18

مبارك الرب أله أسرائيل الصانع العجائب وحده .
مبارك أسم مجده القدوس إلى الأبد يكون يكون الليلويا .

الإنجيل من مرقس ص 11 : 12 24

وفى الغد لما خرجوا من بيت عنيا جاع . فرأى شجرة تين عن
بعد و كان عليها ورق . فجاء إليها لعله يجد فيها شيئا . فلما جاء إليها لم
يجد شيئا الا ورقا لأنه لم يكن وقت التين . فأجاب يسوع و قال لها لا يأكل
أحد منك ثمرة بعد إلى الأبد .


و كان تلاميذه يسمعون . و جاءوا إلى أورشليم و لما دخل يسوع
الهيكل أبتدأ يخرج الذين كانوا يبيعون و يشترون فى الهيكل . و قلب موائد
الصيارفة و كراسى باعة الخمام . ولم يدع أحداً يجتاز الهيكل بمتاع . و كان
يعلم قائلاً لهم اليس مكتوباً أن بيتى بيت الصلوة يدعى لجميع الأمم . و
أنتم جعلتموه مغارة للصوص .


و سمع رؤساء الكهنة و الكتبة و كانوا يطلبون بأى نوع يهلكونه
لأنهم كانو يخافونه لأن الجمع كله كان يتعجب من تعليمه . و إذا كان المساء
خرج إلى خارج المدينة . وفى الصباح إذ كانوا مجتازين رأوا التينة قد يبست
من أصلها .


فتذكر بطرس و قال له . ربى ها أن التينة التى لعنتها قد يبست .
فأجاب يسوع و قال لهم ليكن لكم إيمان بالله . لأنى الحق أقول لكم أن من
يقول لهذا الجبل أنتقل و أنطرح فى البحر وهو لا يشك فى قلبه بل يؤمن بأن ما
يقوله يكون فأنه يكون له .


فلأجل ذلك أقول لكم أن كل شئ تسألونه فى الصلاة آمنوا أنكم
تنالونه فيكون لكم .



( و المجد لله دائماً )

طــرح

فى البدء خلق الله السماء و الأرض و زينها هكذا بروح فيه و غطى
الظلمة و أخرج النور و فرق بينهما بأسماء جديدة . و دعا النور نهاراً و دعا
الظلمة ليلاً . وفى ذلك اليوم خلق هذه جميعها بحكمة وفهم رفيع . وفى اليوم
الثانى خلق الله جلد السماء و فصل بين مياه و مياه . وبعد هذا ثبت الله
الماء العلوى و أسماه سماء . وفى اليوم الثالث جمع المياه و ثبت الأرض فوق
المياه و الشمس و القمر و كثرة النجوم خلقها الله فى اليوم الرابع . و
الهوام و الطير و الحيتان الكبار و حيوانات الحقل فى اليوم الخامس . و
أجناس الشجر و زرع الحقل و العشب المزروع المثمر . وفى اليوم السادس خلق
الحيوان العظيم آدم أول البشر و معينة له من جسده ذكراً و أنثى كالتدبير .
هذان جعلهما رؤساء على جميع أعماله التى خلقها الخالق . و أستراح فى اليوم
السابع لأن فيه أكمل جميع أعماله . هذا تدبير الخالق و مؤسس كل الموجودات .
فلنمجده و نرفع أسمه لأنه صنع معنا كعظيم رحمته .


( مرد بحرى ) المسيح مخلصنا جاء و تألم لكى بألامه
يخلصنا .


( مرد قبـلى )
فلنمجده و نرفع أسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته .


الساعة الثالثة من يوم الأثنين من البصخة
المقدسة

من أشعياء
النبي ص 5
20 ألخ

ويل للقائلين للخير شراً و للشر خيراً . الجاعلين الظلام نوراً و
النور ظلاماً . القائلين عن الحلو مراً و المر حلواً . ويل للحكماء الذين
هم فى أعين أنفسهم و الفهماء عند ذاوتهم . ويل للأقوياء الذين يشربون الخمر
. و للأبطال الذين يمزجون المسكر . الذين يبررون المنافق لأجل الرشوة . و
ينزعون حق البار .


فلذلك كما يحترق البروبى ( القش ) بجمر النار . و يلتهب بلهيبه
المشتعل . فهكذا يكون أصلهم كالغبار و زهرهم كالهشيم لأنهم رذلوا شريعة
الله رب الجنود . و أغضبوا و أستهانوا بكلمة قدوس أسرائيل . فحمى غضب رب
الصباؤوت على شعبه . و رفع يده عليهم ليضربهم . و سخط على الجبال و صارت
جثث موتاهم مثل الزبل فى وسط الطريق .


ومع هذا كله لم يرتد غضبه . بل يده لم تزل عالية ممدودة من أجل
ذلك يرفع علامة للأمم من بعيد و يجتذبهم من أقاصى الأرض فأذا هم يأتون
سريعاً بخفة . لا يجوعون ولا يتعبون . ولا ينعسون . ولا ينامون . ولا يحلون
مناطقهم من أوساطهم . ولا تنقطع سيور أحذيتهم .


هـؤلاء الذين سهامهم
مسنونة و قسيهم مشدودة ( موترة ) حوافر خيولهم كصخرة صلبة . و بكرات
مـراكبهم كالعاصف . يتقدمون كالأسد . و يمسك و يصيح كوحش و يطرح و ليس من
يخلص . و يـصرخ عليهم فى ذلك الـيوم كصوت البحر المتموح ( الخضم ) . و
ينظرون إلى علو السماء و إلى أسـفل الأرض فـيجدوا ظـلاماً شديداً . و ظلمة
مدلهمة . مجداً للثالوث الأقدس .


من أرميا النبي ص 9 : 12 19

من هو الأنسان الحكيم فليفهم هذا . و الذى عنده كلام فم
الرب فليخبركم . لماذا هلكت الأرض و أحترقت و صارت كبرية بلا عابر . فقال
لى الرب . لأنهم تركوا ناموسى عنهم الذى جعلته أمامهم . ولم يسمعوا لصوتى .
بل ساروا وراء عناد قلوبهم الشريرة . و سلكوا وراء الأصنام . التى عامهم
أياها أباؤهم لذلك قال الرب أله إسرائيل .


هأنذا أطعمهم خبز الضيق و
أسقيهم العلقم . و أشتتهم فى الأمم التى لم يعرفوها هم ولا أباؤهم . و أرسل
عليهم سيفاً حتى أفنيهم به . هذا ما يقوله الرب . أدعوا النساء النائحات
ليأتين و أرسلوا إلى الحكيمات ليفتحن أفواههن بالكلام لينشدن عليكم نوحاً .
و لتسكب عيونكم دموعاً . و لتفض أجفانكم ماء . لأنه قد سمع صوت النوح فى
صهيون . مجداً للثالوث الأقدس .


المزمور 121 : 1 ، 2

فرحت بالقائلين لى إلى بيت الرب نذهب .
وقفت أرجلنا فى ديار أورشليم : هلليلويا .

الإنجيل من مرقس ص 11 : 11 19

ولما جاء يسوع إلى أورشليم دخل الهيكل و نظر الجمع . و
إذ كان المساء فى تلك االساعة خرج إلى بيت عنيا مع الأثنى عشر . وفى الغد
لما خرجوا من بيت عنيا جاع . فرأى شجرة تين عن بعد . وكان عليها ورق فجاء
إليها لعله يجد فيها شيئاً . فلما جاء إليها لم يجد شيئا الا ورقاً لأنه لم
يكن أوان التين فأجاب و قال لها لا يأكل أحد منك ثمرة إلى الأبد و كان
تلاميذه يسمعون . و جاءوا إلى أورشليم . ولما دخل إلى الهيكل أبتدأ يخرج
جميع الذين كانوا يبيعون و يشترون فى الهيكل . و قلب موائد الصيارفة و
كراسى باعة الحمام . ولم يدع أحد ينقل متاعاً إلى الهيكل .


و كان يعلم قائلاً لهم
أليس مكتوباً أن بيتى بيت صلاة يدعى لجميع الأمم . و أنتم جعلتموه مغارة
للصوص . فلما سمع رؤساء الكهنة و الكتبة كانوا يطلبون بأى نوع يهلكونه .
لأنهم كانوا يخافونه . إذ الجمع كله كان يتعجب من تعليمه . ولما صار المساء
خرج إلى خارج المدينة . و المجد لله دائماً .


طــرح

فى عشية يوم الشعانين أتى خارج المدينة مع تلآميذه .
أعنى المسيح إلهنا يسوع المخلص فجاع و قال أطلب طعاماً . فرأى شجرة تين من
بعيد فأتى إليها يطلب ثمراً فيها فوجد ورقاً بغير ثمر فلعنها فيبست من
أصلها . فتعجب جميع تلاميذه وقالوا للرب : أن شجرة التين يبست . ضعوا
الإيمان فى قلوبكم و كل شئ يسمع منكم ولا تتعجبوا من شجرة التين هذه أنها
بكلمة واحدة يبست من أصلها . فإذا كان فى قلوبكم أيمان لنقلتم هذا الجبل من
مكانه . تعالوا و أنظروا أيها الناس الجهال ما كان من شجرة التين هذه ، و
أصنعوا ثمره صالحة للرب لكى تخلصوا من الشرير ، و أصنعوا توبة أيها الكسالى
لكى تنالوا الغفران ، و أغسلوا وجوهكم بدموع غزيره فإن الدموع تمحى الآثام
، و أوقدوا مصابيحكم بالفضائل لتضئ عليكم فى الحكم . تالم مع أخيك و أنظر
الرب كيف تألم عنا حتى خلصنا .


( مرد بحرى ) المسيح مخلصنا جاء و تألم لكى بألامه
يخلصنا .


( مرد قبـلى ) فلنمجده و نرفع أسمه لأنه صنع معنا رحمة
كعظيم رحمته .


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omelnoor-magdy-f.blogspot.com/
magdy_f @
المدير العام
المدير العام
magdy_f @


ذكر عدد الرسائل : 8097
العمر : 54
العمل/الترفيه : محاسب
admin : 3
نقاط : 19239
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

طقس يوم الإثنين من البصخة المقدسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقس يوم الإثنين من البصخة المقدسة   طقس يوم الإثنين من البصخة المقدسة Emptyالثلاثاء 20 يوليو 2010, 1:51 pm



الساعة السادسة من يوم الأثنين من البصخة
المقدسة

من سفر الخروج
لموسى النبي ص 32 : 7
15

و كلم الرب موسى قائلاً : أمضى مسرعاً من هنا و أنزل لأنه قد أثم
شعبك الذى أخرجته من أرض مصر . وقد زاغوا سريعاً عن الطريق الذى أوصيتهم به
. و صنعوا لهم عجلاً . ( مسبوكاً ) و سجدوا له و ذبحوا ذبائح لصنعة أيديهم
. قائلين هذه هى آلهتك يا أسرائيل التى أخرجتك من أرض مصر .


و الآن دعنى أغضب عليهم بحنق و أبيدهم و أجعلك لأمة أعظم .
فتضرع موسى أمام الرب الاله قائلاً : لماذا يارب تغضب غضباً على شعبك الذى
أخرجته من أرض مصر بقوتك العظيمة و ذراعك الرفيعة . لئلا يقول المصريون أنك
أخرجتهم بكيد لتقتلهم فى الجبال و تفنيهم عن وجه الأرض . أرجع يارب عن حمو
غضبك و أغفر شر شعبك .


و أذكر إبراهيم و أسحق و
يعقوب الذين أقسمت لهم بذاتك و قلت لهم أنى أكثر نسلكم جداً كنجوم السماء
فى كثرتها . و كل هذه الأرض التى قلت عنها أن تعطيها لنسلهم فيرثوها إلى
الأبد . فصفح الرب عن شر شعبه . ثم رجع موسى و نزل من الجبل و لوحا الشهادة
فى يديه وهما لوحان من حجارة مكتوبان من الوجهين من هنا ومن هنا . مجداً
للثالوث الأقدس .



بدء حكمة سليمان ص 1 : 1 9

أحبوا العدل يا قضاة الأرض . أذكروا الرب بالصلاح .
أطلبوه ببساطة قلوبكم فانما يجده الذين لا يجربونه . و يتحلى للذين لا
يكفرون به . لأن الفكر الشرير يبعدهم عن الله . و قوته الظاهرة تبكت الجهال
. لأن الحكمة لا تدخل فى نفس شريرة . ولا تحل فى جسم خاطئ . لأن روح
الحكمة الطاهرة يهرب من كل غش . و يبتعد عن أفكار الجهال و يبكت الظالم إذا
أقبل . لأن روح الحكمة محب للبشر .


فلا يبرئ المجدف بشفتيه .
لأن شاهد كليتيه هو الله وهو الفاحص الحقيقى لقلبه و السامع للسانه . لأن
روح الرب ملأ المسكونة و بقية الكل وهو يعرف أصواتهم فلذلك لا يستطيع أحد
يخفى كلامه بالظلم ولا ينجو من الدينونة الآتية .لأنه يفحص بمشورة المنافق .
و الرب لا يسمع لكلامه حتى آثامه : مجداً للثالوث الأقدس إلهنا .


المزمور 121 : 4

لأنه هناك صعدت القبائل قبائل الرب شهادة لأسرائيل
يعترفون لأسم الرب هلليلويا .


الإنجيل من يوحنا ص 2 : 3 17

وصعد يسوع إلى أورشليم فوجد فى الهيكل باعة البقر و
الغنم و الحمام و الصيارفة جلوساً فصنع مخصرة ( سوطاً ) من حبال و طرد
الجميع من الهيكل الغنم و البقر و نثر دراهم الصيارف و قلب موائدهم .


و قال لباعة الحمام
أرفعوا هذه من هنا ولا تصيروا بيت أبى بيت تجارة . فتذكر تلاميذه أنه
مكتوب غيرة بيتك أكلتنى : و المجد لله دائماً .


طــرح

يا لهذه الجسارة التى صنعتها يا شعب أسرائيل أول ميلاد الله . وهذه
البلادة التى من كهنتك إذ موضع الغفران صار موضع الخطية و بيت الصلاة و
موضع الطلبة صيرتموه . مسكناً للصوص و مجمعاً للعجول . و الخراف . و لباعة
الحمام . و الصيارف .


ما هو هذا الربح المملوء من كل نجس و هذا الظلم الذى صنعتموه .
لما نظر أبن الله بيت أبيه و هذه كلها تصنع فيه . فإنهم صيروه مسكناً
للصوص الخاطفين و الظلمة و بيت التجارة ، فأخرج البقر و الغنم معها كراسى
باعة الحمام و موائد الصيارف قلبها و بدد دراهمهم .




فلما نظر تلاميذه إلى هذا علموا أنه هكذا هو مكتوب لأجله أن
غيرة بيتك أكلتنى فلهذا صنع هكذا بغير خوف . سلطانك دائم فى السماء و على
الأرض و خوفك يارب زعزع الجبال . أما أسرائيل فقد جهل فلذلك أستترت عنه
معونته .


( مرد بحرى ) المسيح مخلصنا جاء و تألم لكى بألامه يخلصنا .

( مرد قبـلى ) فلنمجده و نرفع أسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم
رحمته .

الساعة التاسعة من يوم الأثنين من البصخة
المقدسة

من
سفر التكوين لموسى النبي ص 2 : 15 ألخ و ص 3 : 1 ألخ

و أخذ الرب الأله الأنسان الذى خلقه . و وضعه فى فردوس النعيم
ليفلحه و يحفظه . و أمر الرب الأله آدم قائلاً : من جميع الأشجار التى فى
الفردوس تأكل أكلاً . و أما شجرة معرفة أبتدال الخير و الشر فلا تأكل منها .
فأنك فى اليوم الذى تأكل منها موتأ تموت .


وقال الرب الأله لا يحسن أن يكون الأنسان وحده فلنصنع له
معيناً مثله . و جبل الرب الأله من الأرض جميع وحوش البرية و جميع طيور
السماء . و أحضرها إلى آدم ليرى ماذا يسميها فكل ما سماه به آدم من نفس حية
فهو أسمها . وسمى آدم جميع البهائم و طيور السماء و جميع وحوش البرية . و
أما آدم فلم يجد له معيناً يشبهه فألقى الله على آدم سباتاً فنام و أخذ
ضلعاً من جنبه و ملأ موضعها لحماً و بنى الرب الأله الضلع التى أخذها من
آدم إمرأة و أحضرها إلى آدم .


فقال آدم هذه الآن عظم من عظامى . ولحم من لحمى هذه تدعى أمرأة
لأنها من أمرء أخذت . لذلك يترك الرجل أباه و أمه و يلتصق بأمرأته . و
يكونان كلاهما جسداً واحداً . و كانا كلاهما عريانين معاً . آدم و أمرأته .
وهما لا يخجلان . و كانت الحية أحكم جميع الوحوش التى خلقها الرب الأله
على الأرض .


فقالت الحية للمرأة . لماذا قال الله لكما أن لا تأكلا من جميع
شجر الفردوس . فقالت المرأة للحية : أن من جميع ثمار شجر الفردوس نأكل و
أما ثمر الشجرة التى فى وسط الفردوس فقال الله لا تأكلا منه ولا تمساه لئلا
تموتا . فقالت الحية للمرأة لن تموتا موتاً . أنما الله عالم أنكما فى
اليوم الذى تأكلان منه تنفتح أعينكما . و تصيران كآلهة عار فى الخير و الشر
. فرأت المرأة أن الشجرة جيدة للأكل و مبهجة للنظر حسنة التأمل أليها
فأخذت من ثمرها و أكلت . و أعطت بعلها أيضاً معها فأكل .




فأنفتحت أعينهما كلاهما و علما أنهما عريانان فحاطا من ورق
التين و صنعا لهما مآزر . فسمعا صوت الرب الأله ماشياً فى الفردوس وقت
المساء . فأختفيا آدو و زوجته من وجه الرب الأله فى وسط شجر الفردوس .
فنادى الرب الأله و قال له . أين أنت يا آدم .


فقال له سمعت صوتك ماشياً فى الفردوس فخفت . لأنى عريان
فأختبأت . فقال له ومن أعلمك أنك عريان إلا أنك أكلت من الشجرة التى أوصيتك
أن لا تأكل منها وحدها . فأكلت منها . فقال آدم أن المرأة التى أعطيتها لى
هى التى أعطتنى من الشجرة فأكلت . فقال الرب الأله للمرأة . لما فعلت هذا .
فقالت المرأة الحية أغوتنى فأكلت .


فقال الرب الأله للحية . لأنك فعلت هذا . فملعونة أنت من بين
جميع البهائم . و جميع الوحوش التى على وجه الأرض و تدبين على صدرك و بطنك .
و تأكلين تراباً طول أيام حياتك . و أضع عداوة بينك و بين المرأة . و بين
نسلك و نسلها . فهو يسحق رأسك و أنت ترصدين عقبه .


وقال للمرأة . تكثيراً أكثر أحزان قلبك و تنهدك . و بالأحزان (
بالأوجاع ) تلدين البنين . وإلى بعلك يكون رجوعك وهو يسود عليك .


وقال لآدم . بما أنك أطعت إمرأتك . و أكلت من الشجرة التى
أوصيتك قائلاً : هذه وحدها لا تأكل منها . فملعونة الأرض بسبب أعمالك .
بالمشقة تأكل منها كل أيام حياتك . و شوكاً و حسكاً تنبت لك . و تأكل عشب
الأرض و بعرق وجهك تأكل خبزك . حتى تعود إلى الأرض التى أخذت منها . لأنك
تراب وإلى التراب تعود .


ودعا آدم أسم أمراته حواء .
لأنها أم كل حي . و صنع الرب الأله لآدم و أمرأته أقمصة من جلد و كساهما و
قال الرب الأله . هوذا آدم قد صار كواحد منا يعرف الخير و الشر و الآن
لعله يمد يده إلى شجرة الحياة فيأكل منها و يحيا إلى الأبد فأخرجه الرب
الأله من فردوس النعيم . ليعمل فى الأرض التى أخذ منها . فأخرج آدم فسكن
أمام فردوس النعيم . و جعل الكاروبيم و سيفأ نارياً متقلباً لحراسة طريق
شجرة الحياة . مجداً للثالوث .



من أشعيا النبي ص 40 : 1 5

عزوا عزوا شعبى أيها الكهنة قال الله . تكلموا فى قلب
أورشليم . عزوها لأنه قد كثر ذلها . و أنحلت خطيتها . و قبلت من يد الرب
ضعفين عن خطاياها صوت صارخ فى البرية .


أعدوا طريق الرب و مهدوا
سبل ألهنا . كل جبل و كل تل ينخفض . و يصير الموعوج مستقيماً . و الطرق
الوعرة لينة . و يظهر يوم الرب . و كل ذى جسد يعاين مجد الله . لأن الرب
تكلم . مجداً للثالوث الأقدس .


بدء أمثال سليمان ص 1 : 1
9

أمثال سليمان بن داود الملك . الذى ملك على أسرائيل
لمعرفة الحكمة و الأدب . لأدراك أقوال الفطنة . لقبول تدرب الكلام . لتعليم
العدل الحقيقى . و الحكم المستقيم . لكى تعطى لمن لا شر فيهم حكمة . و
عقلا و فهما للشاب الحدث . لأن الحكيم إذا سمع هذه فيزداد حكمة . و الفهيم
يكتسب تدبيراً .


فيفهم المثل و الكلام
العويص و أقوال الحكماء و غوامضهم . رأس الحكمة مخافة الرب . و الفهم صالح
لكل من يعمل به . و تقوى الله هى بدء الفهم . الحكمة و الأدب يحتقرها
المنافقون . أسمع يا أبنى تأديب أبيك . ولا ترفض مشورة أمك . فأنهما أكليل
نعمة لرأسك وقلادة ذهب لعنقك . مجداً للثالوث الأقدس .


مزمور 64 : 4 ، 6

أستجب لنا يا الله مخلصنا يا رجاء جميع أقطار الأرض . (
جمله )

طوبى لمن أخترته و قبلته ليسكن فى ديارك إلى الأبد
هلليويا .


الإنجيل من متى ص 21 : 23 27

ولما دخل إلى الهيكل تقدم إليه رؤساء الكهنة و شيوخ
الشعب يعلم وهو قائلين له .


بأى سلطان تفعل هذا . ومن أعطاك هذا السلطان . فأجاب يسوع و
قال لهم . و أنا أيضاً أسألكم كلمة . فأن أعلمتمونى عنها أعلمكم أنا أيضاً
بأى سلطان فعلت هذا .


معمودية يوحنا من أين كانت من السماء أم من الناس . أما هم
فكانوا يفكرون فى أنفسهم قائلين . أن قلنا من السماء يقول لنا فلماذا لم
تؤمنوا به . فأنا نخاف من الجمع لأن يوحنا كان عندهم مثل نبي .


فـأجابوا و قالوا ليسوع ل
نعلم . فقال لهم هو أيضاً ولا أنا أعلمكم بأى سلطان فعلت هذا . و المجد لله
دائماً .


طــرح

بيديك اللتين بلاعيب يارب خلقتنى و زينتنى مضيئاً كالقرمصى و
وهبت لى نعيم الفردوس و ثمر الأشجار أطيته لى أنعاماً . منحتنى عزة سلطانك
على كل الخليقة التى تحت السماء و جعلت سائر الأشياء دون جنس الهوام و
الوحوش . ولم تعوزنى شيئاً من الكرامة و جعلت كل شئ يخضع لى . و أوصيتنى
وصية فخالفتها ياربى و إلهى .


( المرد ) أسألك أيها
الصالح أن تصنع معى رحمة كعظيم رحمتك رأيتك يا آدم كائناً وحدك و كل شئ غير
مفرد فجبلت لك واحدة من عظامك كشبهك و مثالك ، و قلت لا يحسن أن تكون وحدك
، فأهئممت بك و فعلت لك هذا و سلطتك عليها وعلى جميع المسكونة كى تكون تحت
سلطانك فاطعمتها و تركت أوامرى و رفضت قولى و وصاياى .


أسألك أيها الصالح أن تصنع معى رحمة كعظيم رحمتك . أذكرنى يارب
أننى تراب و كمثل العشب الذى فى الحقل أعطيتنى ياربى عزة قوتك فتناقصت
حقارتى . شجرة واحدة أوصيتك عنها فكيف صرت مخالفاً لوصيتى . و أستظلمت
المرأة هذه التى لم أوصها مثلك ، فأطعمتها و رفضت كلامى و أختفيت فى الشجر
كيلا أراك .


( المرد ) أسألك أيها
الصالح أن تصنع معى رحمة كعظيم رحمتك و فكرت فى العلويات أعنى الألوهية و
أنك تصير خالقاً مثل سيدك . و بثمرة الشجرة علمت الخير و الشر لتصير إلهاً
يا آدم أين هو المجد الذى كان لك ، تعريت من الحلة التى ألبستك أياها ، و
أخذت الورق من الشجر و سترت عورتك من وجهك . أعلمتك إننى خلقتك و عرفتك قبل
أن تكون .


( المرد ) أسألك أيها
الصالح أن تصنع معى رحمة كعظيم رحمتك سبقت فأخترتك من أول الأمر ، سلمت
إليك كلام وصاياى . و هكذا أعلمتك عن هذه الشجرة من دون جميع الشجر الذى فى
الفردوس ، هذه التى فى ثمرتها مرارة الموت و إنك إن أكلت منها فموتاً تموت
، و أنا لم أدعك جاهلاً بل أعلمتك قبل أن يكون هذا . فأملت سمعك و أطعتها
كذلك سأجلب عليك العقوبة .


( المرد ) أسألك أيها
الصالح أن تصنع معى رحمة كعظيم رحمتك يا آدم أنت تراب و ساردك إلى التراب
عوض الأعمال التى تجاسرت عليها ، و أنت يا حواء لماذا صنعت هكذا و خالفت
وصاياى ؟ ليس ملاك تكلم معك ولا طائر من الجو . بل وحش ثعبان بطبيعته فسمعت
منه مشورته . فكثيرة هى الأحزان التى تكون لك و التنهيد و النوح العظيمان و
سأقيم عداوة بينك و بين الحية و بين نسلك و نسلها إلى أنقضاء الدهور . فهو
يرصد عقب نسلك و نسلك يسحق رأسه .


( المرد ) أسألك أيها
الصالح أن تصنع معى رحمة كعظيم رحمتك ثم دعا المخلص الحية و لعنها مع
طبيعتها ، و قال ملعونة أنت من بين جميع الوحوش وعلى بطنك تسعين و تراب
الأرض يكون لك طعاماً من أجل أنك صرت شكا ، فوجد العدو مسكناً فيك و صرت
بيتأ للشرير ومن أجل أن الرجل أمال سمعه إليك فالأرض كلها ملعونة معه .


( المرد ) أسألك أيها
الصالح أن تصنع معى رحمة كعظيم رحمتك و أمـا الـرجل الذى هو آدم أول من سكن
فى الفردوس . فقال له من أجل أنك سمعت لإمـرأتك لعنت الأرض بأعمالك . و
تعيش يا آدم حزين القلب و الأرض تنبت لك حسكاً و شوكـاً ثم قال لحواء
ستلدين البنين بالأحزان و الـتنهد . و تـرجعين إلى بعلك وهو يتسلط عليك ولا
تكون لك راحة فى حياتك .

( المرد ) أسألك أيها
الصالح أن تصنع معى رحمة كعظيم رحمتك ثم قال الرب هوذا آدم صار كواحد منا
يعرف الخير و الشر فلا أتركه فى الفردوس لئلا يمد يمينه و يأكل من شجرة
الحياة . فأخرج آدم و أمرأته معه من فردوس النعيم و جعل كاروبيم و سيف نار
لحراسة باب الفردوس .


( المرد ) أسألك أيها
الصالح أن تصنع معى رحمة كعظيم رحمتك إلى أين أذهب من روحك و إلى أين أهرب
من وجهك إن صعدت إلى أعلا السموات أو إلى الأماكن السفلية أجدك هناك . فمضى
آدم إلى مكان أسفل أمام باب الفردوس ليحرث فى الأرض و يأكل ثمرتها عندما
كان فى خديعة المضل . و كتب على آدم و حواء كتاب رق العبودية لأنه تبع
هواءه هو و بنوه كلهم إلى كمال الدهور .


( مرد بحرى ) المسيح مخلصنا جاء و تألم لكى بالآمه يخلصنا .

( مرد قبـلى ) فلنمجده و نرفع أسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم
رحمته .


الساعة الحادية عشر من يوم الأثنين من البصخة
المقدسة

من أشعياء
النبي ص 50 : 1
3

هكذا يقول الرب . أين هو كتاب طلاق أمكم الذى طلقتها به أو إلى أى
غريم أسلمتكم هوذا من أجل خطايا كم قد بعتكم . و بسبب أثامكم طلقت أمكم .
لماذا أتيت ولم يكن إنسان دعوت و ليس من مجيب . أقصرت يدى عن أن تخلص .
أثقلت أذنى عن السماع .


إنما خطايا كم قائمة بينكم
وبين الله لأجل ذنوبكم صرف وجهه عنكم لكى لا يرحمكم . هل ليس لى قوة على
خلاصكم . هوذا بغضبى أنشف البحر و أصير الأنهار قفاراً فييبس سمكها مـن عدم
الماء . و يـموت من العطش . و ألبس السماء ظلاماً و أجعل المسح غطاءها "
مجداً للثالوث الأقدس " .


من يشوع بن شيراخ ص 1 : 25
ألخ

أصل الحكمة هى مخافة الرب . و أغصانها كثرة الأيام و
الغضوب لا يمكن أن يتبرر . لأن ميله للغضب يسقطه . الطويل الروح يصبر إلى
حين ثم يعاوده السرور . يكتم كلامه إلى حين و شفاه الكثيرين تنطق بحكمة
أمثال التعليم كائنة فى كنوز الحكمة أما عند الخاطئ فعبادة الله رجس . أن
أشتهيت الحكمة فأحفظ الوصايا . فيهبها لك الرب .




فأن الحكمة و الأدب هما
مخافة الرب . و الذى يرضيه هو الأيمان و الوداعة لا تكن مخالفاً لمخافة
الرب ولا تتقدم إليه بقلبين . لا تكن مرائياً قدام الناس و أحفظ فمك و
شفتيك لا تترفع لئلا تسقط . فتجلب على نفسك الهوان . و يكشف الرب خفاياك . و
يصرعك فى وسط الجماعة . لأنك لم تتقدم إلى مخافة الرب . و قلبك ممتلئ غشاً
. مجداً للثالوث الأقدس .


عظة لأبينا القديس أنبا
شنودة

قد توجد أعمال نخالها أنها صالحة . و لكنها رديئة عند
الله . و ذلك إننا نتغاضى عن بعضنا بعضاً فنخطئ فى المواضع المقدسة . لأن
الرب لم يغرس فى الفردوس للأشجار الصالحة و الغير الصالحة بل غرسه من
الأشجار الصالحة فقط .


ولم يغرس فيه أشجاراً غير مثمرة أو رديئة الثمر . و ليس هذا
فقط . بل و الناس أنفسهم الذين جعلهم هناك . عند ما خالفوا لم يحتملهم بل
أخرجهم منه . فمن هذا إعلموا أيها الأخوة الأحباء أنه لا يجب أن نملأ مساكن
الله المقدسة من الناس الأشرار و الصالحين . كما فى العالم المملوء من
الخطاة و الظالمين و القديسين و الأنجاس .


و لكن الذين يخطئون لا يتركهم فيها بل يخرجهم . أنا أعرف أن
الأرض كلها هى للرب . فاذا كان بيته كباقى الأرض . فما هى ميزته إذن على
غيره . فأن كنت و أنا الكاهن أعمل الشر كما يعمله الأشرار على الرض فلا يحق
لى أن أدعى كاهناً لأنه مراراً كثيرة نخطئ ولا نعرف كيف يدين أنفسنا بما
نقول .


لا يتجرأ أحد أن يملأ بيتك
قذارة إلا إذا رأى منك التهاون ولا حجاب الملك يتجرأون أن يدخلوا بكل
إنسان إلى بيته من الحافظين مراسيمه و المخالفين لها الإ بأمره . ومتى
عملوا بخلاف ذلك يعاقبون . فلنختم موعظة أبينا …


المزمور 12 : 4

أنظر و أستجب لى ياربي و ألهى أنر عينى لئلا أنام فى الموت .
لئلا يقول عدوى أنى قد قويت عليه هلليلويا .









الإنجيل من يوحنا ص 8 : 51 ألخ

الحق الحق أقول لكم أن كان أحد يحفظ كلامى فلن يرى الموت إلى
الأبد .


فقال له اليهود . الأن علمنا أن بك شيطاناً . قد مات إبراهيم و
الأنبياء و أنت تقول أن كان أحد يحفظ كلامى فلن يذوق الموت إلى الأبد .
العلك أنت أعظم من أبينا إبراهيم الذى مات و الأنبياء قد ماتوا أيضاً من
تجعل نفسك .


أجاب يسوع قائلاً . أن كنت أنا أمجد نفسى وحدى فليس مجدى شيئاً
. أبى هو الذى يمجدنى . الذى تقولون أنتم أنه الهكم .و لستم تعرفونه و أما
أنا فأعرفه و أن قلت أنى لست أعرفه صرت كاذباً مثلكم لكننى أعرفه و أحفظ
كلامه أبراهيم أبوكم تهلل مشتهيا أن يرى يومى فرأى و فرح .


فقال له اليهود ليس لك
خمسون سنة بعد وقد رأيت أبراهيم . فقال لهم يسوع الحق الحق أقول لكم . قبل
أن يكون إبراهيم أنا كائن . فأخذ اليهود حجارة ليرجموه فتوارى يسوع و خرج
من الهيكل مجتازاً فى وسطهم و مضى هكذا . و المجد لله دائماً .


طــرح

أيها النور الحقيقى الذى يضئ المالئ كل مكان فى
المسكونة أعنى يسوع النور الحقيقى الذى يضئ لجميع الأمم ما خلا اليهود
فأنهم لم يقتربوا من هذا النور ليتاملوه . و أظهر فيهم سره قائلاً أن من
يؤمن به لن يموت إلى الأبد .


أسمعوا كيف أن الجهال و مخالفى الناموس قالوا أن معه
شيطان يخرج الشياطين ، إبراهيم مات و الأنبياء أيضاً فكيف لا يموت الذى
يؤمن بك ، إن أنا مجدت نفسى فليس مجدى شيئاً . لى من يمجدنى . ألعلك أعظم
من أبينا إبراهيم ومن نسله الذين ذاقوه الموت . لم يكن لك خمسون سنة من
الزمان فهل رأيت إبراهيم من يصدقك ؟


قال المخلص الحق أنه كائن من قبل أن يكون إبراهيم . فنحن أيضاً
نؤمن معشر الشعوب الجديدة و نواظب على وصاياه فى أفواهنا و نعترف من عمق
قلوبنا بالكلمة الحقيقى الذى لضابط الكل أن الصالح كائن منذ البدء مع الروح
القدس المعزى . لم يزل يخبر الجهال المملوئين أثماً المخالفين الأبناء
المرذولين ، فجحدوا ولم يقبلوه و رفضوه و صاروا بغير إله .


( مرد بحرى ) المسيح مخلصنا جاء و تألم لكى بآلامه
يخلصنا .


( مرد قبـلى ) فلنمجده و نرفع أسمه أنه صنع معنا رحمة
كعظيم رحمته .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omelnoor-magdy-f.blogspot.com/
 
طقس يوم الإثنين من البصخة المقدسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طقس يوم الإثنين من البصخة المقدسة
» ليلة الاربعاء من البصخة المقدسة- قراءات يوم الاربعاء من البصخة المقدسة
» البصخة المقدسة يوم الجمعة العظيمة
» طقس يوم الخميس من البصخة المقدسة
» طقس يوم الثلاثاء من البصخة المقدسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
+†+ منتديات ميناء الخلاص +†+ :: +†+ كنسيـــــــــات +†+ :: منتدى الطقس الكنسى والعقيدة-
انتقل الى: